Français       Español           عربي             Deutsch         English   

       الصفحة الرئيسية

عدد زوار الموقع
30
31
32
33
34
35
36
37
رقم الأسبوع
Month Week No Count
Sep 37 19,225
Sep 36 94,832
Aug 35 72,361
Aug 34 68,001
Aug 33 80,094
Aug 32 116,623
Jul 31 82,611
Jul 30 106,665
حساب لسنة 2005 179,622
حساب لسنة 2006 834,966
حساب لسنة 2007 2,763,348
حساب لسنة 2008 3,538,752
حساب لسنة 2009 3,440,490
حساب لسنة 2010 2,613,569
حساب لسنة 2011 4,048,051
حساب لسنة 2012 2,565,197
حساب لسنة 2013 4,287,035
حساب لسنة 2014 4,252,708
حساب لسنة 2015 4,940,501
حساب لسنة 2016 5,911,066
حساب لسنة 2017 4,927,413
حساب لسنة 2018 3,573,293
المجموع
أنقر لإحصائيات زوار صفحة البلد لعام 2008
نسخة PDF
47,868,510

View World Tourism Exhibitions









العدد 34
 

        
     
كلمة التحرير

كلمة التحرير

السياحة والهوية: نحو التقليل من قيود الثوابت القديمة

هناك اتجاه متزايد نحو انتقال قسم كبير من السكان من جزء من العالم إلى جزء آخر. وقد أطلق على هذه الظاهرة إسم "العولمة"، وهي تؤدي إلى زعزعة الحدود الوطنية والهويات وخلق مجتمعات متعددة الثقافات. ومع ذلك، فهناك مقاومه لهذا الإتجاه ، ومحاولة لتوطيد الثوابت القديمة من خلال خطاب سلبي. إن أي تغيير سيجلب معه القلق وانعدام اليقين والبلبلة لبعض الوقت حتى تعود الأمور إلى نصابها حول توازن جديد. والنقطة المهمة هي الموقع الذي يصاغ منه الموقف تجاه هذه التغييرات. هل هو مؤلف من ردود الفعل السلبية أم أنه يمثل الروح الإيجابية والأمل؟ (01)

إقرأ في هذا العدد

إقرأ في هذا العدد

مجلة السياحة الإسلامية إنكليزية / عربية • صدرت في أيلول / سبتمبر 2001 كمجلة فصلية، وأصبحت منذ العدد التاسع، بتاريخ كانون الثاني / يناير 2004 تصدر كل شهرين. فرنسية / عربية • صدرت منذ العدد 12، بتاريخ تموز / يوليو 2004. إسبانية / عربية • صدرت منذ العدد 15، بتاريخ كانون الثاني / يناير 2005. ألمانية / عربية • صدرت منذ العدد 21، بتاريخ كانزن الثاني / يناير 2006.(03)

آفاق السياحة الإسلامية

آفاق السياحة الإسلامية

السياحة الدينية القطب الذي تدور حوله رحى السياحة ما بين الدول الإسلامية واستقطاب المسلمين في العالم

كان الحج والعمرة والزيارات إلى مقامات الأنبياء ومراقد الأئمة والأولياء الصالحين والمناسبات الدينية، وعبرالتاريخ، هو المحرك للشعوب الإسلامية لتخرج من دوامة حياتها ومدنها وتتوجه إلى الترويح عن النفس المتعبة. وبعد أداء الصلاة أو الزيارة المقصودة ترتاح النفوس وتتمتع بمباهج الحياة الملتزمة وفق القيم الإسلامية والإنسانية. ولابد من أن نعطي الأمثلة والوقائع لكي يطلع عليها من لايعرفها من غير المسلمين، أما المسلمون فلابد لهم من معرفتها حتى وإن لم يمارسوها. فهناك أولاً بيت الله الحرام الذي يزار لأداء فريضتي الحج والعمرة وزيارة المدينة المنورة التي فيها قبر الرسول الأعظم، نبينا محمد صلوات الله عليه وآله وسلم. وهناك المسجد الأقصى في القدس الشريف الذي بارك الله من حوله، ومزارات الأنبياء عليهم أفضل السلام، نذكر منهم: آدم وشيت ويونس وجرجيس ونوح وهود وصالح وذي الكفل في العراق والنبي إبراهيم في الأردن. وهناك مراقد الأئمة من آل بيت النبوة في النجف الأشرف وكربلاء والكاظمية وسامراء ومشهد. وأئمة المذاهب الإسلامية، مثل مسجد ومرقد الإمام أبي حنيفة النعمان في منطقة الأعظمية في بغداد، وباقي مراقد الصحابة رضوان الله عليهم، والأولياء الصالحين، الذين حملوا رسالة الإسلام إلى أركان المعمورة والموزّعة في أنحاء العالم الإسلامي من المحيط الأطلسي غرباً إلى أقصى آسيا في الشرق وجنوباً إلى مناطق إفريقيا وفي دول وبقاع أخرى من العالم.(05)

الأَنبِياء المدفونون في النجف الأشرف

الأَنبِياء المدفونون في النجف الأشرف

يضيفون قداسة إلى قداسة المدينة

عندما تزور مدينة النجف الأشرف، 180كم جنوب العاصمة بغداد، تنتابك الحيرة في أي من معالمها تبدأه بالزيارة أولا. فأشهر أضرحة المدينة، وهو ضريح الإمام علي بن أبي طالب (ع) ينتصب بقبته الذهبية، ومنائره الشاهقة، وسط المدينة القديمة، وهناك كذلك مراقد للأنبياء والأولياء والصحابة، أشهرها قبور آدم ونوح وهود وصالح (ع). أما مقبرة وادي السلام، أكبر وأقدم مقبرة في العالم الإسلامي، فهي تحتل جزءا هاما من المدينة، ويفد إليها مئات الزوار يوميا، وتستحق الزيارة.(07)

معارض

معارض

الملتقى الدولي التاسع للسياحة العربية والاستثمار في القاهرة

شهدت القاعة الكبرى بفندق سميراميس انتركونتيننتال بالقاهرة في الفترة 11-13 شباط/فبراير افتتاح الملتقى الدولي التاسع للسياحة العربية والاستثمار، حيث قام بقص شريط الافتتاح د. أحمد عمر هاشم الرئيس الأسبق لجامعة الأزهر ومعه كوكبة كبيرة من صفوة كبار رجالات السياحة المصرية، بالإضافة إلى سعد الخميري المستشار السياحي التونسي. وضم المعرض نخبة كبيرة من كبرى شركات السياحة والنقل السياحي وخدمات الحج والعمرة والفنادق السعودية، ومعظمها ممن شاركوا في الدورات الثماني السابقة، علاوة على مشاركين جدد هذا العام. (15)

مسجد وزير خان

مسجد وزير خان

تجليات الجمال

يقع مسجد وزير خان بالقرب من بوابة دلهي في مدينة لاهور القديمة المسوّرة في باكستان. ومسجد وزير خان هو مثال أنيق على الهندسة المعمارية المغولية. وبالمقارنة مع غيره من المساجد من نفس الفئة، فهو أصغر وأقل شهرة أيضا. ولكنه يحتل مكانا فريدا في نمط الهندسة المعمارية المغولية من جهة جاذبيته لعين المشاهد وعرضه المدهش للفن الإسلامي. وعرضه الدقيق لا يقتصر على الداخل فقط ولكنه يعرضها على نحو غير عادي وبشكل مسرف على الجدران الخارجية كذلك. (17)

من تاريخ السياحة في الإسلام

من تاريخ السياحة في الإسلام

المجتمعات الإسلامية عرفت السياحة منذ قرونها الأولى

في زمن الدولة العباسية اختلط العجم من مختلف القوميات والأجناس واللغات مع العرب وذلك بسبب توسع الدولة الإسلامية وامتدادها إلى ثلاثة قارات هي آسيا وإفريقيا وأجزاء من أوربا. وأخذت هذه الشعوب تتحرك بدون حدود ولا جوازات سفر، عكس ما نراه اليوم مع الأسف في بلداننا الإسلامية. وأدى ذلك إلى نشاط التجارة والثقافة وحركة الترجمة والعلم والرحلات. وأصبحت بغداد مركزاً سياسياً وتجارياً وحضارياً متفردا في العالم، وأنشأت فيها المدارس والمستشفيات والأسواق التي امتلأت بالبضائع من شتى أنحاء المعمورة. وكان في بغداد سوق يدعى سوق الوراقين، حيث يذكر المؤرخون بأن فيه مائة دكان تباع فيها القرطاسية والمخطوطات التي ترد من كافة أنحاء العالم. وقد قصده العلماء والفلاسفة والأدباء والشعراء والفنانون من كافة البلدان الإسلامية. ويقع هذا السوق اليوم في شارع المتنبي الذي أحرق قبل فترة قصيرة من قبل الإرهابيين وأعداء الثقافة. (23)

فيتور

فيتور

نشاط سياحي ومناسبة دبلوماسية

لم تعد المعارض السياحية تقتصر على الترويج السياحي للدول ، بل تهم أيضا الترويج الثقافي والحضاري وتعطي صورة جميلة عن الدولة لجلب الاستثمارات المختلفة ومنها الاستثمارات السياحية. كما أنها فرصة لتحسين العلاقات بين الدول. وهذا ما حدث في معرض فيتور الذي افتتح من قبل ملك إسبانيا حيث قام بزيارة عدة أجنحة ترتبط إسبانيا معها بعلاقات متميزة إضافة إلى زيارته معظم أجنحة الدول الأخرى. وزارات السياحة في أمريكا الوسطى والجنوبية أبدعت هذا العام وحولت القاعة المخصصة لها إلى مهرجان حقيقي اشتملت على نشاطات ترفيهية وألعاب مسلية ومأكولات مختلفة. (29)

موريتانيا تروّج لصحرائها وشواطئها ومدنها الثقافية

موريتانيا تروّج لصحرائها وشواطئها ومدنها الثقافية

هذه هي المرة الأولى التي أشاهد فيها جناحا لدولة موريتانيا في المعارض السياحية الدولية. وهذه الدولة، وعاصمتها نواكشوط، يبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة، ومساحتها مليون كيلومتر مربع تقريبا، وتمتلك شواطئ واسعة على المحيط الأطلسي وتعتمد في اقتصادها على صيد وتجارة السمك إضافة إلى استخراج وتصدير الحديد والبترول الذي اكتشف حديثا. وفي لقاء مع السيد محمد عبد اللاهي خطرا، وهو المدير العام للمكتب الوطني للسياحة في موريتانيا، في معرض فيتور، قال إن موريتانيا جديدة العهد بالترويج السياحي، وقد بدأنا حديثا نشارك في المعارض السياحية في إسبانيا وفرنسا للترويج للسياحة الثقافية حيث توجد في موريتانيا أربع مدن معترف بها ضمن التراث العالمي وهي شنقيط، ودان، وتيشيت، ولاتا، إضافة إلى سياحة البيئة حيث توجد المقدرات السياحية الكثيرة في الصحراء من النخيل إلى الرمال المتحركة إلى اكتشاف الصحراء والسير فيها، إضافة إلى المقومات السياحية الكبيرة والتي لم تستغل بعد، ومنها سياحة الشواطئ والتي لم نروج لها في السابق وسنبدأ الترويج لها. (52)

وزير السياحة السوري

وزير السياحة السوري

نتائج إيجابية لحملاتنا الترويجية في المعارض الدولية

مشاركة سوريا في معرض فيتور السياحي العالمي في العاصمة الإسبانية مدريد نهاية شهر كانون الثاني/يناير، هي أكبر مشاركة لها في المعارض الدولية، وتمثلت بوفد رفيع المستوى برئاسة وزير السياحة السوري الدكتور سعدالله أغا القلعة وحضور مميز لقطاعات الفنادق ومكاتب السفر ومنظمي الرحلات. كما أنها تميزت بالجناح الكبير والذي اختلف كثيرا عن أجنحة سورية في المعارض الدولية السابقة. وبالإضافة إلى هذا كلّه، نظم حفل عشاء تخلله مؤتمر صحفي في فندق ميليا مدريد ودعي إليه ما يزيد عن 500 من منظمي الرحلات والصحفيين الإسبان وأعضاء السلك الدبلوماسي ومدراء الوفود العربية المشاركة حيث قدمت أطباق متنوعة من المطبخ السوري. (31)

نحو تعزيز سياحة الشباب

نحو تعزيز سياحة الشباب

في البلدان العربية والإسلامية

للسياحة أنواع كثيرة ومتنوعة من حيث الصفات أو الوجهات، فمنها السياحة الدينية والعلاجية والثقافية والترفيهية، ومنها المرتبط بالفئات العمرية. وقد نجد هذا التحديد أثناء التطلع للمجموعات السياحية الأجنبية التي تزور بلداننا العربية والإسلامية، فنشاهد مجموعات سياحية ذات فئة عمرية كبيرة، والمنخرطين فيها هم الأقرب لواقعنا العربي والتاريخي نظرا لحاجاتهم الثقافية. وهناك مجموعات سياحية شبابية، الكثير منها يزور الدول الأوروبية أو شرق آسيا، والقليل منها يأتي إلى بلداننا العربية لأسباب عدة لا مجال للحديث عنها. وأود التطرق لموضوع سياحة الشباب والطلاب بين أقطارنا الإسلامية حيث وجدت أنها قليلة جداً ولا تتناسب مع العدد الكبير من الشباب في العالمين العربي والإسلامي.(33)

كوالالمبور

كوالالمبور

مدينة مستقبلية تستهوي جميع الأذواق

عادة ما يحصل هذا البلد، بالنسبة لمعظم الأمريكيين والأوروبيين، على وقفة قليلة في نهاية جولة ما، إن وجد ذلك على الإطلاق. ويقوم المسافرون عادة بالطفر بين المدن الصاخبة، مثل هونغ كونغ وسنغافورة وبانكوك، فإذا توقفوا هنا على الإطلاق، فإنما يكون ذلك عادة توقفا سريعا. وهذا عيب جدا، لأن ماليزيا لديها مناطق جذب خلابة تنتظر السياح، ومتفوقة في بعض المجالات على الوجهات السياحية الأخرى الساخنة. كل ما تحتاجه هو فرصة لإثبات نفسها. وبمجرد أن تفعل ذلك، فإن زيارة واحدة لا تكفي.(37)

الوجهات السياحية 2008

الوجهات السياحية 2008

أكبر معرض سفر للمستهلكين في المملكة المتحدة

في كانون الثاني/يناير من كل عام يقام معرض "الوجهات" أو "معرض العطل السياحية والسفر"، وهو مناسبة مثالية للقاء مئات من كبار شركات السفر المستقلة والتخطيط وحجز العطل في أي مكان في العالم. إنس الإنترنت، فهذا واقع حي! وهو أكبر معرض استهلاكي للسفر في لندن وأصبح هذا الحدث الآن مناسبة سنوية ثابتة تقام في إيرلز كورت. وبالإضافة إلى العديد من الأجنحة، هناك "المسرح" الذي قدمت فوق خشبته رقصات شعبية لعدد من البلدان. وفي قسم "قابل الخبراء على المسرح" كان هناك عدد من كتّاب السفر المعروفين والمستكشفين الذين تطرقوا لمواضيع محددة ورحّبوا بأسئلة الجمهور. (45)

معرض سياحة المغامرات

معرض سياحة المغامرات

عروض للوجهات الصعبة

أفغانستان ومنغوليا؛ الحدود النهائية لسياحة المغامرات؛ كانتا من بين الوجهات الصعبة في معرض المغامرات هذا العام الذي نظمته صحيفة الديلي تيليغراف في منتصف كانون الثاني/يناير واستمر أربعة أيام. ومما يلاحظ غياب البلدان التي تشجّع سافاري الصحراء، خصوصا الأردن، ليبيا ودول الخليج. وكان هناك القليل من المعلومات عن وجهات المغامرة المعروفة، مثل أواسط آسيا وطريق الحرير. وما تزال شركة وايلد فرونتيرز تواصل رحلاتها الناجحة إلى بوتان والتى بدأت فى عام 2006. وهي أيضا تعرض رحلات إلى كازاخستان، قيرغيزستان، طاجيكستان، تركمنستان وأوزبكستان. (36)

معرض إيميت

معرض إيميت

(شرق المتوسط الدولي للسياحة والسفر)

دورة معرض إيميت هذا العام كانت مختلفة ومميزة جدا عن الدورات السابقة فقد تضاعفت مساحة المعرض، كما تضاعف عدد الزوار التجاريين. والأهم من ذلك كان الحضور المميز لأصحاب القرار والذين مثلوا كافة قطاعات السياحة في تركيا. هذا بالإضافة لمشاركة دولية واسعة. وفي لقاء مع السيد حليم بولوتوغلو رئيس مجلس إدارة "مجموعة إيكين" الشركة المنظمة للمعرض أوضح أن الزيادة في مساحة المعرض جاءت نتيجة دخول عارضين جدد وزيادة مساحة الأجنحة للعارضين القدامى.()

مراثون مراكش

مراثون مراكش

الرياضة في خدمة السياحة

نظمت الدورة 19 من مراثون مراكش الدولي بالرئاسة الشرفية للملك محمد السادس، وتحت شعار "الرياضة في خدمة السياحة" بمشاركة 8000 عداء شاركوا من كل أنحاء العالم، بما فيهم بعض الأبطال الذين فازوا بمراثونات عالمية كمراثون لندن ومراثون نيويورك. تمتاز مدينة مراكش بمناخها الجيد خصوصا في شهر كانون الأول/يناير، وشوارعها الشاسعة المنبسطة التي تتلاءم وتنظيم سباقات المراثون فلا تجد فيها عقبة أو منحدرا. وهي من المدن السياحية بالمغرب، وذلك لما لها من مناظر خلابة ومزارات دينية وتراثية عديدة، وتنوع منتوجها السياحي من سياحة قروية وبيئية مرورا بالسياحة الشتوية والثلجية (كمحطة أوكيمدن الدولية)، وجودة صناعتها التقليدية الأصلية، زيادة على بشاشة سكانها وأهلها وترحابهم بالضيوف. كل هذه العوامل شجعت على استحداث السياحة الرياضية.()

سوق السفر المغربي بمراكش

سوق السفر المغربي بمراكش

حدث السنة السياحي بكل امتياز، حدث أعطى للسياحة المغربية صورة دولية وجعلها في خانة مستوى اللقاءات العالمية والقارية الخاصة بهذا المجال، إنه المعرض الدولي الأول للسياحة الذي أقيم بمدينة مراكش من 17 كانون الأول/يناير إلى 20 منه، بمشاركة أكثر من 200 مؤسسة عمومية وخاصة محلية ودولية، وبتغطية 100 صحافي من مختلف المنابر الإعلامية الوطنية والدولية. كنا ثلاثين صحافيا ينتمون للإعلام السمعي البصري والصحافة المكتوبة، نتبادل أطراف الحديث حول جدوى المعارض السياحية والنتائج المتوخاة منها ونحن على متن الحافلة الخاصة بالصحافيين، قطعنا 240 كم التي تفصل ما بين مدينتي الدار البيضاء ومراكش في اتجاه فندق النفيس ذي الخمسة أنجم الخاص بإقامة الصحافيين. وبعد وصولنا التحقنا بالغرف لترتيب أمتعتنا لنغادر الفندق في اتجاه المعرض بعدما تناولنا طعام الغذاء.()

أمستردام

أمستردام

أكثر من مدينة "عصر ذهبي" غابر

إن في أمستردام من حيوية الشباب، وبهرجة، وليبرالية وتعددية ثقافية ما لا تتمتع به مدينة أخرى في أوروبا. وهي عاصمة هولندا، وتعتبر "بندقية" الشمال، وواحدة من أجمل المدن الأوروبية. ويحب السياح الجلوس في مقاهي الشوارع لإلقاء نظرة على قنوات المياه العديدة الضيقة. أمستردام الحديثة هي اليوم من أهم المدن التجارية في جميع أنحاء العالم. وتعتبر أيضا الأكثر تحررا وعالمية (كوزموبوليتية) في أوروبا. ومنازل المدينة الأنيقة ونظام قنوات الري هما شهادة على ثراء الأسر التجارية الكبيرة التي سكنت أمستردام. ولكن من أين جاء كل هذا الجمال وهذه الثروات؟ ()

 218 ألف زائر لمعرض شتوتغارت 2008

218 ألف زائر لمعرض شتوتغارت 2008

سيصبح قريبا ثاني معرض في ألمانيا

"إن أول معرض للعطل في قاعات المعرض الجديد لا يمكن أن تكون نتائجه على نحو أفضل"، هذا ما قاله رولاند بلينروث، المدير الإداري لمعرض شتوتغارت. ومعرض 2008CMT- الذي انتهى في 20 كانون الثاني/يناير، وسجّل رقما قياسيا لعدد الزوار الذي وصل حوالي 218 ألف زائر. وبكل تأكيد فإن معرض ITB في برلين يحتل المرتبة الأولى في سوق السفر في ألمانيا، ولكن CTM أصبح الآن يحتل المرتبة الثانية في البلاد. واستغل هؤلاء الزوار الأيام التسعة لجمع الأفكار والمقترحات من أجل العطل في الداخل والخارج أو شراء منازل متنقلة من 1850 عارضا ينتمون إلى 95 بلدا ومناطق عطل (وهذا أيضا مما يشكل رقما قياسيا). ()

طعام برازيلي وطعم عربي

طعام برازيلي وطعم عربي

إن انتساب فن الطبخ البرازيلي إلى البرتغال هو بمثابة انتساب فن الطبخ المكسيكي إلى إسبانيا. وهاتان المستعمرتان في العالم الجديد هما درتا التاج بالنسبة لكل من البلدين، وتحملان في مطابخهما تأثيرات عربية عميقة، مع فروق أيضا. على الرغم من أن العديد من المستعمرين الأوائل في كلا البلدين كانوا من الأندلسيين الذين اعتنقوا الديانة المسيحية من وقت قريب، ففي البرازيل كان هناك عدد ضخم من الأرقاء الأفارقة المجلوبين للعمل في المزارع. وكان عدد لا بأس به من هؤلاء هم من المسلمين وغذاؤهم كان مشبعا بتأثيرات شمال إفريقيا. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المهاجرين العرب في القرن العشرين إلى هذا البلد أضافوا بعدا آخر للغذاء البرازيلي. ومن هنا، فإن التراث الأندلسي للمطبخ البرتغالي قد أضيف إليه أطباق من غرب إفريقيا والشرق الأوسط. ()

مقاطعة كارنثيا في جنوب النمسا

مقاطعة كارنثيا في جنوب النمسا

واحدة من أجمل الوجهات السياحية الشتوية في العالم

مقاطعة كارنثيا الواقعة جنوب النمسا والقريبة جدا من شمال إيطاليا وسلوفانيا هي واحدة من أجمل المنتجعات الشتوية في العالم. عاصمتها هي" كلاجنفورت"، ومن أهم مدنها "فيلاخ" والتي وصلتها بالقطار من مدينة سالزبورغ حيث استغرقت الرحلة ساعتين. ويمكن الوصول الى كارنثيا أيضا عن طريق فيينا بالقطار خلال 4 ساعات، أو عن طريق مطارها الدولي أو الطرق البرية. زيارتي كانت بداية فبراير بدعوة من مجلسها السياحي والذين قابلتهم خلال معرض فيينا، وكانت رحلتي لمدة 24 ساعة فقط ولكنها كانت مكثفة. وقد استمتعت حقا بجمال الطبيعة حيث الجبال الخضراء والبحيرات العذبة وهذه بعض الصور والمشاهدات.()

بوخارا.. فاكهة السياحة النيبالية

بوخارا.. فاكهة السياحة النيبالية

الجميع هنا في نيبال لا حديث لهم سوى عن "بوخارا"، فكلما تحدثت عن السياحة مع أحد، لا بد وأن يبادرك بالسؤال: "هل زرت بوخارا؟" ثم يتيه السائل في وصف تلك المدينة الساحرة التي لا يفصلها عن العاصمة النيبالية "كتمندو" سوى مسافة 200 كم في اتجاه الغرب تقطعها السيارة في ست ساعات لوعورة وصعوبة الطرق الجبلية التي تسلكها، وتصلها الطائرة في 20 دقيقة فقط. وتفترش بوخارا مساحة 123كم مربعاً في قلب الوادي الهادئ على ارتفاع 827 متراً، يحيط بها العديد من الغابات الكثيفة والأنهار المتدفقة والبحيرات الصافية، ويقطنها حوالي 238 ألف نسمة، وتعتمد نصف مواردها على السياحة والنصف الآخر على الزراعة والتجارة.()

Back to top Copyright © A S Shakiry and TCPH Ltd.
TCPH Ltd
Islamic Tourism
Unit 2B, 2nd Floor
289 Cricklewood Broadway
London NW2 6NX, UK
Tel: +44 (0) 20 8452 5244
Fax: +44 (0) 20 8452 5388
post@islamictourism.com

itmlondon@tcph.org


Fatal error: Uncaught Error: Call to undefined function mysql_query() in /homepages/1/d97306451/htdocs/islamictourism.com/Arabic_Articles/mag_menu.php:5 Stack trace: #0 /homepages/1/d97306451/htdocs/islamictourism.com/Arabic_Articles/Mags.php(192): include() #1 {main} thrown in /homepages/1/d97306451/htdocs/islamictourism.com/Arabic_Articles/mag_menu.php on line 5