Français       Español           عربي             Deutsch         English   

       الصفحة الرئيسية

عدد زوار الموقع
30
31
32
33
34
35
36
37
رقم الأسبوع
Month Week No Count
Sep 37 19,225
Sep 36 94,832
Aug 35 72,361
Aug 34 68,001
Aug 33 80,094
Aug 32 116,623
Jul 31 82,611
Jul 30 106,665
حساب لسنة 2005 179,622
حساب لسنة 2006 834,966
حساب لسنة 2007 2,763,348
حساب لسنة 2008 3,538,752
حساب لسنة 2009 3,440,490
حساب لسنة 2010 2,613,569
حساب لسنة 2011 4,048,051
حساب لسنة 2012 2,565,197
حساب لسنة 2013 4,287,035
حساب لسنة 2014 4,252,708
حساب لسنة 2015 4,940,501
حساب لسنة 2016 5,911,066
حساب لسنة 2017 4,927,413
حساب لسنة 2018 3,573,293
المجموع
أنقر لإحصائيات زوار صفحة البلد لعام 2008
نسخة PDF
47,868,510

View World Tourism Exhibitions











العدد 36
 

        
     
كلمة التحرير

كلمة التحرير

الرأي الآخر: إعادة النظر في "الاستشراق"

ربما يكون القول صحيحا بأنه: إذا كانت لديك وجهة نظر جذرية (راديكالية)، تجنّب طرحها على المجتمع الأكاديمي، فإنهم سيسعون إلى تقطيع ما سوف تقوله إلى أجزاء وينظرون في كل جملة بالتفصيل ابتغاء دحضها. وإذا لم ينجحوا في ذلك، فإنهم سيحاولون إضعافها. قد مرت الآن خمس سنوات على وفاة المفكر والناقد إدوارد سعيد، الفلسطيني الأصل والأمريكي الجنسية، كما أنه مضت ثلاثون عاما منذ صدور كتابه الرائد، الذي فتح العيون والأذهان، "الاستشراق". وقد تكون هذه هي أول مرة، على الإطلاق، وجد فيها الشرق صوته ليواجه الغرب بمسؤولياته، من حيث استخدام المفاهيم وطرق التحليل والمراجع، وتمشّيا مع المعايير المقبولة في الغرب. (01)

إقرأ في هذا العدد

إقرأ في هذا العدد

رسالة من المحرر: الرأي الآخر إعادة النظر في "الاستشراق"، آفاق السياحة الإسلامية: السياحة الدينية هي سياحة السلام، العراق: السياحة في العراق: وقت للتفاؤل، العراق: الوركاء مدينة حرف الكتَابة الأَول وانطلاق أَوَّل سائحٍ في التاريخ، سوريا: معرض السياحة الداخلية السورية، اليمن: وزير السياحه اليمني، السيد نبيل حسن الفقيه، لـ"السياحة الإسلامية"، المغرب: ورزازات: أحواش، التراث في خدمة السياحة، دبي: معرض سوق السفر العالمي، الإمارات العربية المتحدة: نسيج متميز من الشرق والغرب، الهند: جامو وكشمير ترحبان بالسياح العرب، المكسيك: ميريدا آثار من حضارة المايا ومعمار شبيه بالأندلس، باكستان: مقبرة جهانغير: نموذج للمعمار المغولي الكلاسيكي، الأردن: حملة تسويقية تؤكد على السياحة الدينية، ألمانيا: معرض الحوافز في فرانكفورت حضور عربي فعال، ماليزيا: بودو: سجن وفندق في تكامل غريب، ألمانيا: سوق السفر الألماني يجذب المزيد من الزوار العرب، بريطانيا: إغراء الشرق: لوحات المستشرقين البريطانيين، إيطاليا: روما: ماض عريق وحاضر متواضع(03)

آفاق السياحة الإسلامية

آفاق السياحة الإسلامية

السياحة الدينية هي سياحة السلام

تحدثنا في أعداد سابقة عن أنواع السياحة السائدة في العالم، فخلصنا إلى أن أفضل أنواعها، في نظرنا هي السياحة الدينية. وتتبع السياحة الدينية آثار الرسل، والأولياء الصالحين، لأن في حياتهم قدوة للمقتدين، وفي منهجهم منارة للسائرين، وفي مزاراتهم وأضرحتهم مساجد للمتعبدين، يصلون فيها، ويتأملون سيرة أصحابها العظام، ويستغفرون الله تعالى ويسألونه العون والأمن والمغفرة في الدنيا والآخرة. ومن تأمّل سير الأنبياء، خصوصا أولي العزم منهم، نصل إلى أنهم كانوا رسل السلام وقادة البشرية نحو الأمان. فالفضل يعود إليهم في إرساء أسس السلام والعدالة في الأرض، ونحن المسلمين نؤمن بخلود رسالتهم، التي أرادها الله عز وجل أن تكون مناراً تهتدي به الأجيال على مر العصور، وليحل السلام في الأرض التي استخلف فيها الإنسان. (05)

السياحة في العراق

السياحة في العراق

وقت للتفاؤل

"يمتلك هذا البلد الذي هو مهد الحضارة القديمة مواقع لا تنتمي إلى العراق وحده، بل إلى العالم كلّه،" هذا ما أكده بهاء المياح، المستشار في وزارة السياحة والآثار. وبمجرد أن ينحسر العنف، يمكن للعراق أن يبدأ في تحصيل الموارد من آثاره ومعالمه القديمة. وهناك نحو عشرة آلاف موقع منتشرة في جميع الأنحاء المحيطة ببابل الحديثة. وهي بحاجة إلى حماية من اللصوص. ولكن إنقاذ مهد الحضارة من موت مبكّر ليس من أولويات الحكومة العراقية أو قوات التحالف. (07-09)

الوركاء

الوركاء

مدينة حرف الكتَابة الأَول وانطلاق أَوَّل سائحٍ في التاريخ

لم نكن نتوقع أن نقوم بزيارة مدينة الوركاء، بالرغم من أننا كنا في مهمة عمل في مدينة السماوة. إلا أن مضيفنا اقترح علينا زيارة هذه المدينة التاريخية، فوافقنا على هذا المقترح، دون تردد، حيث أن زيارة آثار المدينة، التي انطلقت منها أولى الحضارات، وسلوك الطريق الذي سلكه أول سائح في التاريخ، هي فرصة لا تعوض. لذلك توجهنا صباح اليوم التالي إلى مفتشية آثار المثنى لترتيب إجراءات الرحلة. ومن هناك انطلقنا في سفرتنا، نحو مدينة البطل الأسطوري كلكامش، والتي رافقنا فيها الدليل الآثاري المخضرم (سيد يعقوب)، الذي ورث هذه المهنة عن أبيه. ويخيل لمن يشاهده أنه من أحفاد البطل كلكامش، حيث أنه ولد في نفس مدينة الوركاء. (11-19)

معرض السياحة الداخلية السورية

معرض السياحة الداخلية السورية

خطوة إيجابية اتخذتها وزارة السياحة السورية من خلال إقامة معرض السياحة الداخلية السورية والذي افتتحه رئيس الوزراء السوري ووزير سياحتها وبمشاركة كافة الأقاليم السياحية في سوريا وعدد من مكاتب السياحة والسفر والفنادق والفعاليات السياحية وذلك من 22 إلى 24 أيار/مايو 2008. وقد شاركت السياحة الإسلامية بجناح مستقل بناءا على دعوة وجهت إليها من طرف السيد نضال ماشفنج مدير عام الشركة السورية للسياحة المنظمة للمعرض والذي صرح أن الشركة السورية للسياحة هي شركة عامة أسست حديثا لتوفير الفرصة لكافة المواطنين السوريين بمختلف طبقاتهم للتمتع بالسياحة داخل بلدهم سوريا ومن خلال ترتيب برامج سياحية وبأسعار مقبولة ومنافسة.(21)

وزير السياحه اليمني، السيد نبيل حسن الفقيه، لـ

وزير السياحه اليمني، السيد نبيل حسن الفقيه، لـ

مازلنا بحاجة إلى إستراتيجية وطنية طويلة المدى

اهتمت مجلة السياحة الإسلامية بالسياحة في اليمن وألقت الأضواء على جوانب كثيرة من عوامل الجذب السياحي هناك. وقد تحدّث وزير السياحة اليمني عن بعض توجهات الوزارة إلى ممثل المجلة في اليمن. • اتجهت الوزارة في الآونة الأخيرة نحو تشجيع أنماط جديدة من السياحة في اليمن، وأهمها سياحة الصحراء وسياحة المغامرات، هل ترون أن اليمن حالياً مهيـأة لاستيعاب هذه الأنواع من السياحة؟ (23-25)

ورزازات

ورزازات

أحواش، التراث في خدمة السياحة

مدينة ورزازات، جوهرة الجنوب المغربي الشهيرة بسكونها وهدوئها، عاشت نهاية أسبوع صاخب وحركة منقطعة النظير إثر "مهرجان أحواش" الذي حوّل شوارع المدينة إلى عرس بهيج تحت إيقاع أهازيج شعبية وألوان رائعة من الرقصات الجماعية، أدخلت البهجة والسرور على السكان المحليين وعلى السائحين المغاربة والأجانب من كل الفئات. دعيت مجلة "السياحة الإسلامية" إلى مدينة ورزازات (الواقعة على بعد 528 كلم جنوب شرق العاصمة الرباط) لتغطية مراسيم "مهرجان أحواش" في دورته الثالثة أيام 11 إلى 13 نيسان/أبريل تحت شعار "أحواش: دينامية في خدمة التنمية". هذه التظاهرة المنظمة بتآزر السلطات المحلية ومهنيي قطاع السياحة والنسيج الجمعوي، تندرج ضمن "برنامج ربيع ورزازات" الممتد من مارس/آذار إلى آب/أغسطس الذي يهدف إلى ترسيخ التنشيط الثقافي كرافعة حقيقية للتنمية المستدامة للمنطقة، وعلى رأسها تنمية السياحة.(27-31)

ملتقى دبي يحقق الفوز على منافسيه

ملتقى دبي يحقق الفوز على منافسيه

معرض سوق السفر العربي

رغم وجود العديد من المعارض المنافسة لمعرض الملتقى بدبي، فإنه لا يزال يحظى بالريادة مقارنة بالمعارض السياحية في العالم العربي. وقد شهد المعرض هذا العام زيادة في عدد الزائرين التجاريين. مشاركات هذا العام كانت من مختلف قارات العالم تقريبا. وقد برز جناح مقاطعة هانغ زو في الصين والتي شاركت للمرة الأولى وجناح مكاو، فيما شهدت الأجنحة العربية فتورا واضحا. ولاحظت أن وزراء السياحة العرب يتواجدون بعدد أكبر في المعارض الأوروبية والأسيوية في حين يتواجد وزراء السياحة من آسيا في المعارض العربية. وأقيم العديد من الاحتفالات، والتي كان من أهمها الإعلان عن افتتاح مكتب السياحة التايلندي في دبي. كما نظّمت مجموعات من الفنادق مؤتمرات صحفية أكدت فيها أن الإستثمار في دبي مجدي، وأن الفنادق تحصل على نسبة إشغال كبيرة. (33)

 الإمارات العربية المتحدة

الإمارات العربية المتحدة

نسيج متميز من الشرق والغرب

بعد سنوات عديدة من المرور العابر (ترانزيت) بدبي وأبو ظبي اتجاه جنوب شرق آسيا، ومع عدم الخروج أبدا من المطارات، كانت وجهتي هذه السنة إلى أبو ظبي في المقام الأول. وأبو ظبي هي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، وقلب البلاد الثقافي والسياسي والاقتصادي. وهي أكبر الإمارات السبع، وتبرز ثروتها في المباني التجارية الشاهقة الارتفاع والفنادق الفاخرة، ومراكز التسوّق والمشاريع الضخمة. وستشهد الخطة الخمسية الانتهاء من المتاحف الثقافية الكبرى، بما فيها غوغنهايم، ومتحف اللوفر والمتحف البحري. وفي الوقت الحاضر، تجد متحف التراث منظّما بشكل جيد وهو يتألف من فناء مفتوح وضعت حوله البيوت، وأبراج الهواء، ونماذج من المهارات التقليدية، ونظم الري وعرض للصور والمصنوعات اليدوية. وبالقرب منه قاعة المؤتمرات الجديدة ومول (سوق) المارينا، وهو سوق كبير مكيّف الهواء مع متاجر، ومحلات كبيرة، ومطاعم وقاعات سينما. (35-39)

جامو وكشمير

جامو وكشمير

ترحبان بالسياح العرب

كان جناح الهند في ملتقى دبي (سوق السفر العربي) هذا العام واحدا من أكثر الأجنحة نشاطا. وخلال المؤتمر الصحفي الرئيسي للسياحة الهندية، سألت وزيرة الدولة للسياحة والثقافة عن أفضل مكان للسياح العرب هذا الصيف، فقامت الوزيرة بتقديمي إلى السيد نعيم أختر، وزير السياحة في إقليم جامو وكشمير. وقال لي السيد أختر إن جامو وكشمير هما المكانان المفضلان للسائح العربي. وقال إنه يدعوني لحضور المؤتمر الصحفي والعشاء في فندق رويال أسكوت في دبي لأعرف لماذا هما المكانان المفضلان. شاهدنا فيلما عن المنطقة يظهر البحيرات والأنهار والمروج الخضراء. وقال السيد نعيم بعد هذا الفيلم إن هذه هي جواهر من جبال الهمالايا. وأضاف إن ولاية جامو وكشمير هي أراضي فريدة من نوعها وقد سحرت المسافرين والأهالي على حد سواء من خلال تعدد الثقافات فيها، والجغرافيا والتاريخ، المخلوطة مع هبات طبيعية منقطعة النظير في جميع المناطق الثلاث: كشمير، وجامو ولادخ. (41)

ميريدا

ميريدا

آثار من حضارة المايا ومعمار شبيه بالأندلس

سألت صديقا منذ بضع سنوات، بعد أن كان قد قام برحلة طويلة إلى يوكاتان، أرض أهرامات المايا الشهيرة في المكسيك، "ما هو المكان الأكثر بقاءا في ذاكرتك من رحلاتك؟" فأجاب من دون أي تردد: " مدينة ميريدا الجميلة البيضاء، وهي جوهرة إسبانية، تنتظم في قلادة من روائع المايا". وشكّلت كلماته صورة باقية في ذهني لسنوات. والآن، وأنا أمشي في شوارع هذه المدينة، مفتونا بمبانيها ذات الطابع الأندلسي، تذكرت وصفه لهذه المدينة شبه الأندلسية. غير أنني وجدت أن كلماته لا تعبّر، نوعا ما، عن الواقع، فقد تلاشى البياض مع تقادم الزمن، وتفاقم زحام السيارات، ولكن العديد من المباني ذات الواجهات المهيبة، والأبواب الخشبية المنحوتة والممرات، والتي تخفي أرضا مبلطة بالرخام الجميل وحدائق خضراء، ذكّرتني بالأندلس. ويمكن للمرء أن يرى بسهولة أن هذه المدينة، التي يسكنها نحو مليون ونصف مليون نسمة، احتفظت بالكثير من سحر ماضيها الاستعماري، ولكن ليس بياضها التي كانت في وقت من الأوقات مشهورة به. (45-47)

مقبرة جهانغير

مقبرة جهانغير

نموذج للمعمار المغولي الكلاسيكي

تعد مقابر الحكام نماذج مصغّرة للحضارات الماضية محافظ عليها، فهي التراث التاريخي والثقافي الذي ترك للأجيال المقبلة. وخلافا للأساطير الباقية، فإن ساكنيها يعكسون الحقب المتوالية التي عاشوها، كمثل رسومات حيّة، وملوّنة، وقابلة للحس والتفسير. وتضم مقبرة جهانغير ضريح الحاكم المغولي الرابع. وبدأ الحكم المغولي ببابور الذي كان أول من دخل الهند في عام 1526 لإنشاء العهد المغولي، واستمر حتى عام 1858 وانتهى مع بهادور شاه ظفر الذي كان آخر حاكم مغولي. وكان همايان وأكبر سابقين على جهانغير. وقد حكم في الفترة من عام 1569 إلى عام 1627، وخلفه ابنه شاه جهان من عام 1628 إلى عام 1658. ويعرف عهد شاه جهان بأنه العصر الذهبي للمعمار المغولي. وبعض من النماذج المشهورة التي بنيت خلال فترة شاه جهان تشمل القلعة الحمراء (دلهي)، حصن أكرا، ومسجد دلهي الجامع، ومسجد وزير خان (لاهور)، ومسجد موتى (لاهور)، ومسجد شاه جان (ثاطا، باكستان) وحديقة شاليمار الجميلة في لاهور. (49-55)

الأردن

الأردن

حملة تسويقية تؤكد على السياحة الدينية

الأردن، الذي شهد ظهور بعض مناظره الطبيعية في أفلام مثل "إنديانا جونز" و"الحملة الصليبية الأخيرة"، قد بدأ بالفعل بالمشاركة في التسويق التجاري. وقد أقام مجلس السياحة الأردني في شباط/فبراير الماضي معرضا سياحيا للمشترين من الأمريكتين، وهذا هو الحدث الأول بالنسبة لبلد يريد من المسافرين الدوليين أن يتخذوه مقصدا سياحيا قائما بذاته، بدلا من جعله متمما لرحلات إلى مصر أو غيرها من البلدان في المنطقة، ولذلك يقوم الترويج لخيارات متنوعة، من بينها زيارة مدينة البتراء النبطية القديمة، حيث المباني منحوتة في وجوه الصخر. "قبل بضعة أشهر رشحت (أختيرت) البتراء باعتبارها واحدة من عجائب العالم السبع الجديدة،" كما صرّح نايف الفايز، المدير الإداري لمجلس السياحة في الأردن، الذي قال في كلمة له في 11 شباط/فبراير: "وهذا في الواقع شرف لأن البتراء هي من عجائب العالم." وأضاف "مع ذلك، فإن الأردن مليء بعجائب أخرى كثيرة، أثرية وتاريخية ودينية. ولدينا مزيج فريد من المواقع الطبيعية، كما نقدم أحدث الخدمات." (57)

معرض الحوافز في فرانكفورت

معرض الحوافز في فرانكفورت

حضور عربي فعال

معرض الأعمال (إيميكس)، هو واحد من أبرز المناسبات الدولية السنوية لصناعة سياحة الاجتماعات. وقد أقيم في نيسان/أبريل الماضي، للمرة السادسة، في صالة رقم 8، من أرض المعارض في فرانكفورت. واسمه الكامل "معرض سفر الحوافز والاجتماعات والأحداث"، ومختصره (إيميكس). سياحة الأعمال مزدهرة الآن في جميع أنحاء العالم. وقطاع المايس (وهو مختصر قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والأحداث)، والمعارض التي تركّز على هذه المجموعة المستهدفة، تستفيد من هذا الإزدهار. وبالرغم من المنافسة المتزايدة، يعلن إيميكس مرارا وتكرارا عن رقم قياسي جديد. (59)

بودو

بودو

سجن وفندق في تكامل غريب

غرفة من مستوى خمسة نجوم مع منظر، وياله من منظر، يشرف على أعتى سجون ماليزيا، ويحتوي مشنقة وغيرها من الأمور. وباستطاعتي، من الطوابق القليلة السفلى، أن أقف وجها لوجه مقابل حارس السجن. ولكن مهلا! لا تترك القراءة، فهذه ليست مقالة سفر بشعة. إن الأمور ستنحو نحو الأفضل، وتصبح ملهمة تقريبا. ويمكنك أن تطلع عليها الأسرة بكاملها. والسؤال، هو: هل يستطيع فندق جديد من فئة خمسة نجوم وسجن بشع قديم أن يتعايشا براحة جنبا الى جنب؟ (61-63)

سوق السفر الألماني

سوق السفر الألماني

يجذب المزيد من الزوار العرب

سوق السفر الألماني هو حدث سنوي ينظمه مجلس السياحة الوطنى الألمانى الذى تقدم فيه ألمانيا نفسها كوجهة سياحية ويقدم عروضه الجديدة للمشترين الدوليين وممثلي وسائل الإعلام. وقد انعقد السوق هذا العام في ميونيخ. محور السوق كان شبكة الأعمال، وكسب العملاء وإتمام الصفقات التجارية. وكانت ورشة العمل التي امتدت ليومين هي عنصر مركزي في السوق، حيث يتبادل العارضون والمشترون الآراء خلالها. (65)

إغراء الشرق

إغراء الشرق

لوحات المستشرقين البريطانيين

يقام في متحف تيت-بريطانيا في لندن حاليا معرض "إغراء الشرق: لوحات المستشرقين البريطانيين"، وهو أول معرض لدراسة تاريخ رسوم الفنانين البريطانيين للشرق الأوسط في الفترة الممتدة من القرن السابع عشر إلى أوائل القرن العشرين. وهو يستكشف مجموعة كبيرة من أساليب التعامل الفني مع الشعوب والمدن والمناظر الطبيعية للمنطقة. وللبريطانيين تاريخ طويل من الاهتمامات والاتصالات مع الشرق، ولا سيما الشرق الأوسط. ومع ذلك، فإن القرن التاسع عشر شهد زيادة كبيرة في عدد الرحّالة إلى المنطقة، خصوصا الدبلوماسيين والمغامرين، وأيضا الفنانين من جميع الميول. محور هذه الرحلات هو العواصم الشهيرة، مثل اسطنبول والقاهرة، ولكن أيضا الأرض المقدّسة، والقدس على وجه الخصوص. وهذا هو اهتمام مختلف قليلا عن اهتمامات المستشرقين الهولنديين والفرنسيين. وبطبيعة الحال فإن فرنسا كان لها وجود فعلي في شمال إفريقيا (الجزائر، ومصر لفترة قصيرة) وكانت لفنانيها معرفة مباشرة بالحياة العربية والإسلامية. (67)

روما

روما

ماض عريق وحاضر متواضع

كانت روما يومذاك من أهم مراكز العالم المتحضر، وكانت بمثابة الكعبة التي يحج إليها مسيحيو العالم، ففيها الفاتيكان الذي يعتبر مركز المسيحية الكاثوليكية في العالم، كما أنها كانت قبلة لأهل العلم والفن والباحثين عن آلهة الشعر والأدب والأساطير. ويذكر أن روما أنشئت سنة 753ق.م. وقد تكون زيارة واحدة لروما لاتكفي لري الظمآن المتعطش لذلك التاريخ المجيد، وإنما يحتاج الأمر إلى عدة زيارات. لماذا؟ سأوقف القارئ، في مجال الإجابة، على بعض النقاط المعرفية المهمة والمختصرة جدا التي شاهدتها ولمستها من خلال زيارتي الأخيرة لروما ليكون على بينة وثقافة سياحية جيدة. (69-73)

Back to top Copyright © A S Shakiry and TCPH Ltd.
TCPH Ltd
Islamic Tourism
Unit 2B, 2nd Floor
289 Cricklewood Broadway
London NW2 6NX, UK
Tel: +44 (0) 20 8452 5244
Fax: +44 (0) 20 8452 5388
post@islamictourism.com

itmlondon@tcph.org


Fatal error: Uncaught Error: Call to undefined function mysql_query() in /homepages/1/d97306451/htdocs/islamictourism.com/Arabic_Articles/mag_menu.php:5 Stack trace: #0 /homepages/1/d97306451/htdocs/islamictourism.com/Arabic_Articles/Mags.php(192): include() #1 {main} thrown in /homepages/1/d97306451/htdocs/islamictourism.com/Arabic_Articles/mag_menu.php on line 5