Français       Español           عربي             Deutsch         English   

       الصفحة الرئيسية

View World Tourism Exhibitions

العدد 12  

السياحة: هل هي نعمة مقبلة على العالم الإسلامي؟

لكل فترة من الفترات آيديولوجيتها الخاصة بها، والآيديولوجية التي يبدو أنها تمثل عصرنا هي السياحة، فالسفر، المغامرات، والاهتمام بالغرائبيات تكاد تكون في أوجها. والمؤتمرات والمعارض المختصة بالسياحة والسفر يتضاعف عددها يوميا. والسياسيون وأصحاب القرار مشغولون بحساب الفوائد التجارية من السياحة. واقتصاديات العديد من البلدان تأخذ تدريجيا بالاعتماد على الموارد التي تجلبها السياحة. ويبدو هذا التوجه واضحا في البلدان الغنية والفقيرة على حد سواء، وخصوصا لدى البلدان المنتجة للنفط، مثل بروناي، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة والكويت.

لقد أدرت المدياع ذات مرة واخترت محطة لا على التعيين فوجدتني أستمع إلى برنامج سياحي من مصر، ويبدو أن هذا البرنامج يذاع أكثر من مرة في الأسبوع لأنني استمعت إليه في يوم آخر أيضا من الأسبوع نفسه. وفي مرة أخرى استمعت إلى خطبة الجمعة منقولة على الهواء من الإذاعة المغربية فوجدت الإمام يتطرق إلى المسائل الاقتصادية للمغرب ويتوقف عند أهمية السياحة. وقد تطرق المشتركون في الملتقى الاقتصادي العالمي في الأردن السنة السابقة لموضوع السياحة، والتعداد يطول لو أننا حاولنا استقصاء كل ما جاء في حق السياحة.

هل هذا هو جزء من مسألة "ما بعد الحداثة"؟ هل هو شكل من أشكال التخلي عن الأسئلة القديمة والإجابات المعهودة؟ لست متأكدا من ذلك. أحيانا أتصور أن هذا تحليل صحيح، وأقول لنفسي إن سقوط الآيديولوجيات القديمة من جهة، ومحاولات عرقلة البديل غير المرغوب فيه من قبل الغرب هما السببان الأساسيان وراء الاهتمام بالسياحة. ولكن القوة الشرائية في بلدان الشمال وتضاؤل الموارد في بلدان الجنوب ربما يكون سببا أكثر معقولية من سابقه. ومهما يكن السبب فإن التوجه نحو السياحة والسفر هو توجه قوي ونافع أيضا وينبغي على العالم الإسلامي أن يكون متهيئا بالاستفادة منه وتوظيفه لخدمة نموه الاقتصادي. والتحدي الذي يواجه بلدان العالم الإسلامي هو هل أنها مستعدة لمواجهة التوسع العالمي في السياحة والسفر، وتكاثر الوجهات السياحية الجديدة وتوفير الخدمات للسياحة المتخصصة الجديدة.

العدد الحالي من السياحة الإسلامية يظهر التباين بين الوجهات السياحية المعروفة، مثل دبي وقطر، والأخرى الأقل حظا، والتي أثّرت عليها عوامل عدم الاستقرار الداخلي والحروب وانهيار الاقتصاد، مثلما هو الحال في أفغانستان والعراق. ويظهر من خلال المقارنة مقدار الجهد المطلوب والاستثمار اللازم توفره في هذه البلدان وغيرها من البلدان المشابهة لكي تحصل على حصتها من ثورة السياحة. ونضع أمام القارئ أيضا وجهات سياحية جديدة، مثل كازاخستان وأخرى ربما لم يعطها الكثير من اهتمامه، مثل سانت لوشيا. ونأخذ جولة في عدد من البلدان التي كتبنا عنها في الماضي، كما أننا نقدم تقارير عن عدد من المعارض الدولية. وسنعمل كل ما بوسعنا من خلال المجلة والموقع الألكتروني (www.islamictourism.com) لمساعدة العالم الإسلامي في أن يثبت موضع قدمه في صناعة السياحة العالمية، ولأن يجني ما يستطيعه من ثمارها الوارفة.

                                                                           

رئيس التحرير

Back to top

Copyright © A S Shakiry and TCPH Ltd.

Back
   
  > 1 . مجلة الس...
  > 2 . مجلة الس...
  > 3 . ومسؤولية...
  > 4 . مجلة الس...
  > 5 . عام جديد ...
  > 6 . العراق ع...
  > 7 . آمال على ...
  > 8 . شمعتان ت...
  > 9 . التحديات...
  > 10 . مأساة قد ...
  > 11 . من قرأ ال...
  > 12 . السياحة: ...
  > 13 . ثلاث تحي...
  > 14 . السياحة ...
  > 15 . أصداء ال...
  > 16 . السياحة ...
  > 17 . احذروا م...
  > 18 . السياحة ...
  > 19 . وجهات جد...
  > 20 . أربع سنو...
  > 21 . السياحة ...
  > 22 . المسلمون...
  > 23 . واجب الم...
  > 24 . عالم جمي...
  > 25 . طائر الف...
  > 26 . أفكار عل...
  > 27 . فكرة الم...
  > 28 . سياحة تض...
  > 29 . ذكريات ا...
  > 30 . إلى كم ست...
  > 31 . نظرة شجا...
  > 32 . عودة ثان...
  > 33 . السياحة ...
  > 34 . السياحة ...
  > 35 . كتاب للس...
  > 36 . الرأي ال...
  > 37 . حان الوق...
  > 38 . في الطري...
  > 43 . انفلات ا...
  > 44 . الرئيس ب...
  > 45 . المعرض ا...
  > 46 . مدينة ال...
  > 47 . تأرجح ال...
  > 48 . ثلاثة في ...
  > 52 . Ramadan et tourisme
  > 53 .
  > 62 . صدقت الس...
  > 63 . اليوم ال...
  > 64 . الصحافة ...

 

 

 


Founded by Mr. A.S.Shakiry on 2011     -     Published by TCPH, London - U.K
TCPH Ltd
Islamic Tourism
Unit 2B, 2nd Floor
289 Cricklewood Broadway
London NW2 6NX, UK

Copyright © A S Shakiry and TCPH Ltd.
Tel: +44 (0) 20 8452 5244
Fax: +44 (0) 20 8452 5388
post@islamictourism.com