Français       Español           عربي             Deutsch         English   

       الصفحة الرئيسية

عدد زوار الموقع
30
31
32
33
34
35
36
37
رقم الأسبوع
Month Week No Count
Sep 37 19,225
Sep 36 94,832
Aug 35 72,361
Aug 34 68,001
Aug 33 80,094
Aug 32 116,623
Jul 31 82,611
Jul 30 106,665
حساب لسنة 2005 179,622
حساب لسنة 2006 834,966
حساب لسنة 2007 2,763,348
حساب لسنة 2008 3,538,752
حساب لسنة 2009 3,440,490
حساب لسنة 2010 2,613,569
حساب لسنة 2011 4,048,051
حساب لسنة 2012 2,565,197
حساب لسنة 2013 4,287,035
حساب لسنة 2014 4,252,708
حساب لسنة 2015 4,940,501
حساب لسنة 2016 5,911,066
حساب لسنة 2017 4,927,413
حساب لسنة 2018 3,573,293
المجموع
أنقر لإحصائيات زوار صفحة البلد لعام 2008
نسخة PDF
47,868,510

View World Tourism Exhibitions











العدد 32
 

        
     
كلمة التحرير

كلمة التحرير

عودة ثانية إلى مفهوم "السياحة الإسلامية"

لقد كتبنا في مرات سابقة عن مفهوم "السياحة الإسلامية". وقد ولدت هذه الكتابات نقاشا حول المفهوم، كما وقد نظم مؤتمر لمناقشة وتوضيح المصطلح. ونحن فخورون بأننا أثرنا الاهتمام بهذا المفهوم وخلقنا وعيا عاما به، كما أننا اكتشفنا بأن البعض اختاره موضوعا لرسائل جامعية، للماجستير والدكتوراة، ونحن نتلقى، وبإستمرار، أسئلة حول هذا المفهوم. لقد رددت مؤخرا على بعض الاستفسارات، وإليكم بعض أفكار أخرى في الموضوع.(1)

إقرأ في هذا العدد

إقرأ في هذا العدد

مجلة السياحة الإسلامية إنكليزية / عربية • صدرت في أيلول / سبتمبر 2001 كمجلة فصلية، وأصبحت منذ العدد التاسع، بتاريخ كانون الثاني / يناير 2004 تصدر كل شهرين. فرنسية / عربية • صدرت منذ العدد 12، بتاريخ تموز / يوليو 2004. إسبانية / عربية • صدرت منذ العدد 15، بتاريخ كانون الثاني / يناير 2005. ألمانية / عربية • صدرت منذ العدد 21، بتاريخ كانزن الثاني / يناير 2006. (3)

آفاق السياحة الإسلامية

آفاق السياحة الإسلامية

فضاءات سياحية لذوي المداخيل المحدودة أو المعدومة

تناولت في مقالي السابق "الفضاء يفتح آفاقا جديدة لسياحة ذوي المداخيل غير المحدودة" ووعدت بأن أتناول في مقالي لهذا العدد البحث عن فضاءات السياحة على الأرض لذوي المداخيل المحدودة الذين يمثلون 99% من سكان الأرض. إن التحليق في فضاءات السياحات الأرضية كالتحليق في الفضاءات الكونية والتجول مابين مجراتها وكواكبها، وذلك لتعدد وتنوع أفاقها التي لاتحصى. والولوج في بعضها لا يعني نهاية المطاف أو نهاية الطريق لمختلف أنواع وأحجام السياحات ومستوياتها التي تستفيد منها شعوب الكرة الأرضية في يومنا هذا. ويمكن إستحداث أنواع سياحية تتماشى مع ذوي المداخيل المتدنية أوالمتدنية جداً، ومنهم العجزة أو ذوي الحاجات الخاصة وحتى من لا دخل له. سأتطرق إلى هذه الأنواع في مقالي الحالي، وهو على النقيض من مقالي السابق عن سياحة الفضاء لذوي المداخيل غير المحدودة. (5)

مقام النبي أيوب

مقام النبي أيوب

هل يستمد العراقيون صبرهم من صبر صاحب المقام

قد تكون المصائب التي حلت بأهل العراق، والنكبات التي ألمت بهم، قديماً وحديثاً، وآخرها التداعيات التي نشأت عن الإحتلال الأمريكي، وحملات القتل الجماعي التي تمارس بحقه يومياً، هي حالة فريدة، قد لا تجد لها نظير عند الكثير من أهل المعمورة، ومع ذلك فإنهم قد واجهوا ذلك بصبر جميل، وتجلد عجيب. ربما يكون قد إستمدو صبرهم مما لاقاه النبي أيوب (ع) من بلايا ورزايا على أرضهم، وكذلك من إحتضان تربة بلدهم للّجسد الطاهر للنبي الصابر، والذي جعلوه رمزا يقتدى به. وهو مدفون في وسط العراق، في منطقة الرارنجية، قرب الشارع العام الذي يربط بين الحلة والكوفة، مما جعل لزاماً على كل من يسلك هذا الطريق أن يسلّم عليه، وهناك لوحة كبيرة على هذا الشارع، مكتوب عليها، (مرقد نبي الله الصابر أيوب)، مع سهم للدلالة. (7-9)

جامع المغربي

جامع المغربي

مكان للعبادة ومقصد للزيارة

تعد مدينة اللاذقية الميناء الأهم في سورية، ولم يتبق في المدينة ذاتها الكثير من المعالم القديمة، باستثناء بعض الأعمدة وقوس روماني وبناء عثماني جميل يدعى "خان الدخان" هو حاليا متحف مدينة اللاذقية وبضعة جوامع قديمة، من أشهرها جامع المغربي، فبالإضافة إلى أهميته الدينية هو عمل معماري متميز، يستحق الزيارة لكل من يقصد مدينة اللاذقية.(11)

إثيوبيا

إثيوبيا

طبيعة بكر ومآثر إسلامية عريقة

إذا كان العالم يعرف عن هذا البلد فقط مآسيه التي خصصت لها وسائل الإعلام حيزا هاما ضمن أخبارها، لاسيما المجاعة و الحروب المتعددة التي عانت منها إثيوبيا لسنوات، وإذا كان الجمهور الرياضي يعرف تألق عدائي هذا البلد في ألعاب القوى، وخصوصا في المسافات الطويلة (أبيبي بكيلا، هيلي جبريل سيلاسي، كينينيسا بيكيلي) فهناك القليل ممن يعرف عن مؤهلات إثيوبيا في المجال السياحي، سواء الطبيعية منها أو الثقافية والتراثية والحضارية. غير أن اكتشافات أثرية بالغة الأهمية وضعت هذا البلد الإفريقي المغمور في الواجهة الإعلامية الدولية. ذلك أن الأبحاث الأثرية أماطت النقاب مؤخرا عن حقبة هامة من تاريخ هذا البلد تخص مملكة "الشوا" الإسلامية التي حكمت مناطق من إثيوبيا خلال العصر الوسيط. أجرى هذه الأبحاث فريق من باحثين أثيوبيين وفرنسيين يعملون لصالح المركز الفرنسي للدراسات الإثيوبية بأديس أبابا.(15-21)

اليونان: السياحة أولاً

اليونان: السياحة أولاً

نزهة بحرية إلى جزيرة أيجينا

أقيم معرض سيتي بريك في العاصمة اليونانية أثينا وذلك في الفترة 11-13 من حزيران/يونيو. وقد هدف المعرض إلى ترويج السياحة إلى المدن الأوروبية، ونظّم بكل حرفية من قبل شركة ريد الرائدة. وقد شارك فيه حوالي 140 عارضا، كان منهم 80 مدينة أوروبية، وبعض الفنادق السياحية، وشركات الطيران، وحضره أكثر من 160 مدعوا من منظمي الرحلات ومكاتب السفر في أوروبا وبعض دول آسيا. (23)

المتحف البريطاني

المتحف البريطاني

معرض التماثيل الطينية الصينية

لقد أدى اكتشاف تمثال طيني لرأس رجل من قبل مجموعة من المزارعين عندما كانوا يحفرون بئرا في عام 1974 في زيان، إلى اكتشاف التماثيل الطينية لجيش بأكمله، وذلك بالقرب من ضريح الإمبراطور الأول للصين، شين شيبانغ (221-210 قبل الميلاد). والمساحة الإجمالية للموقع المعروف حاليا هي 56 كيلومترا مربعا، وقد أثار الموقع حماس علماء الآثار والمؤرخين والسياح لأكثر من 30 عاما.(58)

تايلند

تايلند

مؤتمر لدعم السياحة بين دول العالم الإسلامي

أقيم في العاصمة التايلندية بانكوك في الفترة 7-9 من شهر أيلول/سبتمبر المؤتمر الإسلامي الاقتصادي الثقافي السياحي الدولي الثاني والذي نظم من قبل الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والجمعية الإسلامية التايلندية للتجارة والصناعة وهيئة المؤتمرات والمعارض التايلندية. وهدف المؤتمر إلى تنشيط التبادل الاقتصادي والثقافي والسياحي بين دول المؤتمر الإسلامي وتوفير أرضية للتعامل وتوثيق التعاون في هذه المجالات مع مملكة تايلند لدعم الجالية المسلمة فيها والبالغ عددها 12 مليون نسمة والتي تشكل 12% من مجموع السكان.(25)

المغرب

المغرب

الصحراء المغربية هدوء تام

ليست كل الصحارى متشابهة. غالبا ما يصاب السياح بخيبة أمل عندما يجدون أن الصحراء (المغربية) متكونة بصورة أساسية من الأحجار أو الحصى والحجارة التي هي أدق من ذلك وما ينجم عن تكسرها. ولكن في أقصى جنوب المغرب ثمة كثيب ذهبي أصفر رائع تتشكل منه بحار لا تنتهي من الرمال. هذه هى الصحارى المعروفة من خلال طابع الغموض فيها وتصويرها في الأفلام. ولكن مرة أخرى، مشاهدتها على أرض الواقع مسألة مختلفة تماما، وتتجاوز حدود الزمان والمكان. الكثبان الرملية تمنحك الشعور بالإمتداد الشاسع الذي تختنق فيه كل ضوضاء. بل إن صوت المرء نفسه يحسه وكأنه يأتي مفاجئا ومباغتا. هنا لا يوجد شيء ما عدا الصمت التام. (27-33)

المكسيك

المكسيك

سياحة مع التماسيح

شركة أيكوكولور التي مقرها المكسيك تتكلم مع زبائنها من السياح المعجبين بالزواحف حول التماسيح، ثم تبدأ المغامرة الحقيقية فيقوم هؤلاء بصيد الحيوان الذي يعرف هو أيضا بمهارته في الصيد، بينما يقودهم أناس يهتمون بسلامة التماسيح. وبرنامج الشركة، "مغامرة التماسيح"، يقدم للسياح فرصة تعلم أمور عن تطور شكل من أشكال الحياة الذي وصل هذا الكوكب قبل فترة طويلة من وصول البشر. ويجري البرنامج في محمية سيان تيكال الطبيعية الواسعة، ويعتقد البعض أن مساحة المياه الواسعة في المحمية، 650 هكتارا، تضم ما يصل إلى 5,000 من هذه الحيوانات البرمائية الشبحية ذات الفكين القويين. (35)

اليمن السعيد

اليمن السعيد

كرم الضيافة وجمال المكان

السياحة في اليمن من القطاعات الواعدة، فاليمن السعيد يتمتع بعرض كبير جدا لمنتوج سياحي فريد يمكن أن يحاكي الطلب لأي شريحة كانت. السياح العرب والأجانب يزورون هذا البلد على مدار فصول السنة، فتراهم يجوبون المدن والصحاري والجبال اليمنية. تستقبلهم وترافقهم الابتسامة المرسومة على وجوه أبناء اليمن، واليمنيون شعب مضياف يتصف بالود والترحيب بالقادم إليهم. حينئذن يشعرون وكأنهم في بيوتهم وبين أهاليهم. كيف لا؟ فاليمن مهد الحضارات ويمتلك مقومات سياحية متنوعة ومتعددة، ففيه من التاريخ والآثار والموروث الثقافي والمقومات الطبيعية، ما يجعل منه بلدا سياحيا متميزا ينافس بكل قوة ليصبح موطنا للسياحة العربية بشكل خاص والسياحة العالمية بشكل عام. (37-43)

شواطئ دورادا وسوسوا

شواطئ دورادا وسوسوا

أهم الأماكن السياحية في بويرتو بلاتا (الدومينيك)

تقع شواطئ دورادا وسوسوا على طول الساحل الشمالي لجمهورية الدومينيك، وهي من أهم المواقع السياحية في منطقة بويرتو بلاتا، وتجذب نسبة عالية من زوار البلد البالغ عددهم حوالي 2.5 مليون زائر. ورمالها الناعمة التي تغسلها أمواج مياه المحيط الأطلسي الفيروزية، وأحدث المرافق الحديثة المتوفرة فيهما، يناسبان بصورة مثالية طالبي الشمس والاسترخاء، جنبا إلى جنب مع وسائل الراحة التي يوفرها القرن الحادي والعشرون. ونظرا لوجود حوالي ستة شواطئ مشهورة إلى الشرق والغرب من بويرتو بلاتا، وهي مدينة سياحية عدد سكانها حوالي 200 ألف نسمة، وأكبر مدينة على الجانب الشمالي من الجزيرة، فهي تعتبر من أهم الأماكن التي يختارها السياح القادمون من أمريكا الشمالية في الشتاء. (45-49)

فيتنام

فيتنام

تألق فيتنامي في عالم السياحة

شهدت هوشي منه، العاصمة الثانية لفيتنام، حدثها السنوي الكبير حيث جرت فعاليات المعرض الدولي للسياحة في الفترة من 5-7 تشرين الأول/أكتوبر، تحت شعار "فيتنام: الحُسن المخفي"، وشعار ترويجي جامع لدول الهند الصينية المتجاورة يقول "فيتنام ولاوس وكمبوديا: وجهة سياحية واحدة". وجرت وقائع الافتتاح في مركز "بو تو" للمعارض، وحضر الحفل نخبة كبيرة من محترفي السياحة من معظم أرجاء العالم وعدد كبير من كبار المسؤولين يتقدمهم وزراء السياحة في فيتنام ولاوس وكمبوديا. وكان المعرض معدا إعدادا فاخرا ودقيقا وشهد على روعة التنظيم.(55)

حاكم ولاية بوليفار الكولومبية يتحدث لـ

حاكم ولاية بوليفار الكولومبية يتحدث لـ" السياحة الإسلامية" عن:

قرطاجنة الهنود الحمر

إلتقينا في القاهرة بليباردوسيمانكاس توريز حاكم ولاية بوليفار الكولومبية لإجراء مقابلة معه حول " قرطاجنة الهنود الحمر" أو"كارتاخينا دي اندياز" كما ينطقها بالإسبانية. وهي عاصمة مقاطعة بوليفار، وتعد العاصمة الثانية لكولومبيا بعد" بوغوتا". وقد أشار جو توريز في بداية حديثه بأن اسم الولاية مأخوذ من إسم " سيمون بوليفار" محرر أمريكا اللاتينية، وأن إلحاق صفة "الهنود الحمر" باسم مدينة"قرطاجنة" جاء ليميزها عن "قرطاجنة فلورنسا" الإسبانية، ولعل تشابه الأسماء يكشف عن عوامل مشتركة بين المدينتين من حيث الطابع الأندلسي الإسباني لهما. (51)

هامبورغ

هامبورغ

تعددية ثقافية وحداثة

ثاني أكبر مدينة ألمانية وفيها أكبر ميناء ألماني يسمى "بوابة العالم". جلبت التجارة والشحن إلى هذه المدينة الميتروبولية على نهر الألبا في السهول الشمالية لألمانيا الثروة والدماثة والذوق العالمي. وفي هامبورغ ستجدون على الأقل ستين مسجدا وجالية. الإمتداد الطبيعي الواسع للألبا في وسط المدينة هو الأساس لتكوين أكبر ميناء فى ألمانيا. ورغم أن الألبا يمتد لنحو 110كم آخر قبل أن يصل بحر الشمال، فإن النكهة البحرية لهامبورغ تلاحظ في جميع الأنحاء. المد والجزر والمد الناجم عن العواصف في بحر الشمال موجود فيما يسمى مدينة هانزا. مناخها، عادة، معتدل ولكنه متقلب باستمرار وغالبا ما يسوده الضباب والأمطار.(57-61)

مكلي (باكستان)

مكلي (باكستان)

المدينة الصامتة

مكلي الموزعة على مساحة حوالي خمسة عشر كيلومترا مربعا، ربما هي أكبر وأقدم مقبرة في باكستان. هذا الموقع الأثري محافظ عليه الآن دوليا ضمن قائمة التراث العالمي. وهو يقع على بعد ثمانية وتسعين كيلومترا إلى الشرق من كراتشي الصناعية محور وأكبر مدينة في مقاطعة "السند" الباكستانية. وفي مقابل الزحام الصاخب والضجيج في مدينة كراتشي النابضة بالحياة، فإن مقبرة مكلي تتمتع بالهدوء المطلق. مكلي "المدينة الصامتة" تقع في ضواحي مدينة تهاتا التاريخية التي ظلت عاصمة السند لمدة طويلة. حكمت السند، من القرن الرابع عشر إلى القرن الثامن عشر، سلالات ساما، وأرغون وطرخان. وتعكس قبورهم نوعية حضاراتهم. وهذه السلالات المسلمة لم تدفن موتاها فقط وفقا لطقوسها الإسلامية ولكنها أيضا أرادت ضمان أن تترك علامات ثقافاتها للأجيال القادمة. (63-65)

النرويج

النرويج

زار دريك مكغرورتي النرويج ذات الطبيعة الجميلة في رحلة بحرية من ساوثهامبتون.

كان الصعود إلى السفينة أسهل من دخول المطارات، وكانت السفينة مقري للأيام السبعة المقبلة، مع كل الوجبات والفعاليات والترفيه. الرقم واحد في الجذب السياحي في النرويج هو المضايق، وهي فتحات للمياه الهادئة، والجبال الشاهقة المغطاة بالثلج، صاعدة من سطح المياه الهادئة ومكللة بالشلالات، وأفضل مكان للنظر إليها هو من الطابق الأعلى للسفنية وهي تبحر ببطء. وبعد يوم كامل في البحر، فإن أول توقف على اليابسة يكون في ستافنجر، وهو ميناء تجاري، وفيه منطقة جذابة قديمة شوارعها مرصوفة وتضم نحو 200 مبنى خشبي. وكنت مهتما بصفة خاصة بالعلاقة مع وينتشيستر (البريطانية) قبل 1000 سنة. (67-69)

شنغهاي

شنغهاي

المدينة التي تنظر إلى الغد

بينما يركز العالم الضوء على بكين والألعاب الأولمبية عام 2008، تواصل شنغهاي الإنفجار الاقتصادي في القرن الحادي والعشرين بوتيرة مذهلة. وإذا كانت هناك أية مدينة في العالم تستطيع أن تأخذ حصتها من "التفاحة الكبيرة" فهي هذه المدينة. وهذا القول يأتي من مواطن نيويوركي. ويعيش هنا حوالي 17 مليون شخص، إلى جانب 8 ملايين دراجة، و6 أو7 مليون سيارة، وفي آخر إحصاء، حوالي 5,000 مبنى شاهق مكوّن من 20 طابقا أو أكثر. ولكن إنس الأرقام، ولا تهتم بالحساب، لأنها تتغير طوال الوقت. إلى جانب ذلك، بدأ الصينيون يقربون الأرقام إلى أقرب رقم مليوني. (71-73)

Back to top Copyright © A S Shakiry and TCPH Ltd.
TCPH Ltd
Islamic Tourism
Unit 2B, 2nd Floor
289 Cricklewood Broadway
London NW2 6NX, UK
Tel: +44 (0) 20 8452 5244
Fax: +44 (0) 20 8452 5388
post@islamictourism.com

itmlondon@tcph.org


Fatal error: Uncaught Error: Call to undefined function mysql_query() in /homepages/1/d97306451/htdocs/islamictourism.com/Arabic_Articles/mag_menu.php:5 Stack trace: #0 /homepages/1/d97306451/htdocs/islamictourism.com/Arabic_Articles/Mags.php(192): include() #1 {main} thrown in /homepages/1/d97306451/htdocs/islamictourism.com/Arabic_Articles/mag_menu.php on line 5