Français       Español           عربي             Deutsch         English   

       الصفحة الرئيسية

عدد زوار الموقع
30
31
32
33
34
35
36
37
رقم الأسبوع
Month Week No Count
Sep 37 19,225
Sep 36 94,832
Aug 35 72,361
Aug 34 68,001
Aug 33 80,094
Aug 32 116,623
Jul 31 82,611
Jul 30 106,665
حساب لسنة 2005 179,622
حساب لسنة 2006 834,966
حساب لسنة 2007 2,763,348
حساب لسنة 2008 3,538,752
حساب لسنة 2009 3,440,490
حساب لسنة 2010 2,613,569
حساب لسنة 2011 4,048,051
حساب لسنة 2012 2,565,197
حساب لسنة 2013 4,287,035
حساب لسنة 2014 4,252,708
حساب لسنة 2015 4,940,501
حساب لسنة 2016 5,911,066
حساب لسنة 2017 4,927,413
حساب لسنة 2018 3,573,293
المجموع
أنقر لإحصائيات زوار صفحة البلد لعام 2008
نسخة PDF
47,868,510

View World Tourism Exhibitions





العدد 31
 

        
     
كلمة التحرير

كلمة التحرير

نظرة شجاعة إلى المستقبل

إقرأ في هذا العدد

إقرأ في هذا العدد

آفاق السياحة الإسلامية

آفاق السياحة الإسلامية

الفضاء يفتح آفاقاً جديدة لسياحة ذوي المداخيل غير المحدودة

نعم تعددت منجزات وإبداعات الفكر الإنساني ولم تترك أي أفق من الآفاق ووصلت إلى تحقيق جميع ما يدور في الخيال والأحلام. ولقد وجدت المشاريع الطموحة في أبواب السياحة آفاقا وساحات رحبة لتحقيق ما تريد، واستغلت طاقاتها الفكرية والمالية في تحويل كل مايتمنى الإنسان إلى واقع، وخاصةً الأغنياء منهم الناشدين للعظمة والتفوق والمبالغين في طلب الراحة والرفاهية، فلم لا؟ إن الله سبحانه وتعالى منح الإنسان العقل والفكر والقدرة والمال وحلل له التمتع بما أنعم عليه، فقال تعالى: "وأما بنعمة ربك فحدّث" (الضحى/11). وسأتحدث عن سياحة الأغنياء الذين لاتزيد نسبتهم عن 1% من سكان الأرض لأعدد ما خطر ببالي من أنواع السياحات الملتزمة بالقيم الإنسانية والإسلامية وأترك ما ينافي ذلك لمن ينشدها. فهؤلاء الأغنياء يسعون إلى الراحة والاستمتاع من خلال شراء الفيلات والشقق في المناطق السياحية العالمية بالملايين، وربما أكثر من مكان، ليقضوا فيها عطلهم إن توفر لهم الوقت. (5)

تونس

تونس

جولة على نمط لورانس العرب

تحاول تونس تمكين السياح الأجانب من احتذاء أسلوب حياة لورانس العرب وعسكره، مما يوفر إلماما بنمط الحياة التي اعتادها سكان الصحراء طوال قرون، والتي عاشها ت.ي. لورانس، الذي اكتسب شهرة عالمية بقيادته الثورة العربية. والبلد الشمال الإفريقي الذي طوّر بنية تحتية سياحية حديثة، لا يزال يعرض فرصا للسياح يتمكنون من خلالها رؤية جزء من عالم الصحراء الذي يبدو لا نهائيا، وبواسطة نقل سابقة بزمن طويل على عصر المركبات ذات الدفع الرباعي التي تحمل اليوم الكثير من السياح الأجانب إلى الصحراء التونسية.(76)

أشهر مدن العالم القديم

أشهر مدن العالم القديم

وقفة على أطلالِ مدينة بابل الأثرية

مدينة بابل الأثرية! مدينة، تعتبر واحدة من أشهر مدن العالم القديم، حيث ازدهرت خمسة عشر قرنا، عدت أسوارها وجنائنها من عجائب الدنيا السبع. سنت فيها أولى الشرائع في العالم، وشهدت أشهر سبي لليهود عرفه التاريخ. على أحد أبواب قصورها مات الاسكندر العظيم. ذكرت وبرجها الشهير في الكتب السماوية، التوراة، الإنجيل، والقرآن. يعود لأهلها الفضل في اكتشاف السنة الشمسية والسنة القمرية وظاهرتي الخسوف والكسوف، وهم أول من وضع حجر الأساس لعلم الفلك، وقسموا النهار إلى 24 ساعة، والساعة إلى 60 دقيقة، والدقيقة إلى 60 ثانية. تحدّث عنها بإعجاب المؤرخ اليوناني هيرودت، واعتبرها أرسطو أعجوبة في عظمتها وسعتها، إنها مدينة بابل، عاصمة الشرق سابقا ، وأشهر مدن العالم القديم. (7-11)

ثقافة وطريقة

ثقافة وطريقة

عمل المرشد السياحي

يلعب المرشد السياحي ضمن المجموعات السياحية دورا أساسيا وفاعلا في إنجاح الرحلة وحصول السائح على مايتمناه من معلومات سياحية مفيدة. لقد خطرت لي فكرة تناول هذا الموضوع من خلال رحلتين سياحيتين، إحداهما إلى الأندلس، منطلقة من مدريد، للبحث في غور التجربة الإسلامية الكبيرة في الجنوب الإسباني، والتأمل في عظمة القصور والقلاع وروح الإبداع الأدبي والموسيقي المشهور. وأما الرحلة الثانية فقد كانت إلى تركيا، وهي أيضا تملك القصور والمساجد والقلاع العظيمة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن لي تجربة من خلال العمل مع المجموعات السياحية الإيرانية في العراق. (13-15)

الملتقى الأول

الملتقى الأول

لحماية الأماكن المقدسة

أقيم في العاصمة البلجيكية بروكسل الملتقى الدولي الأول لحماية الأماكن المقدسة، برعاية أكاديمية الكوفة، في 14/7/ 2007م، وذلك في القاعة الكبرى بفندق ماريوت بروكسل. حضر الملتقى عدد كبير من السياسيين والأكاديميين والباحثين، من العرب والأوربيين. تم الملتقى في ظروف سياسية معقدة وبالغة الحساسية تعيشها المدن الإسلامية المقدّسة بسبب المشاكل التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط، جراء الاحتلال والإرهاب و ممارسة الفكر السلفي التكفيري. ومن ذلك الخراب والتدمير والتشويه المتعمد الذي طال المدن المقدّسة، مثل تغيير هوية القدس في فلسطين و تفجير الأضرحة والمساجد في العراق. رحّب منظم الملتقى الأستاذ محمد سعيد الطريحي، رئيس أكاديمية الكوفة، بالضيوف وأكّد على أهمية تحييد المدن الدينية بعيداً عن الأنشطة السياسية المتغيرة منتقداً اتخاذها منبراً لتأييد هذه الجهة السياسية أو تلك، وذلك بتأسيس لجنة دولية إسلامية للإشراف على الحج وأن يكون لها دور محوري في حماية المقدسات الأخرى في العالم الإسلامي وخاصة في القدس والنجف الأشرف. (17)

تافراوت

تافراوت

الملعب العملاق

إذا تأملت المنظر من جهة الصخور إلى الريف المحيط بها، فسوف تكتشف مناظر طبيعية خلابة، مع الشعور بأن هذه المنطقة قد أوجدها عمالقة يتقاذفون بالحجارة. ويمكن وصف هذه الصخور الرملية الهائلة، والموزعة بغير انتظام، بأنها غير واقعية وسيريالية. وكأن هذا في حد ذاته ليس كافيا، فالكتل الصخرية الضخمة تقع في وسط منخفض أخضر، وفي منطقة تثير الرهبة وغير مألوفة. وادي أمالن، والذي تقع تافراوت في وسطه، سمي نسبة إلى أمالن وهم فرع من قبيلة بربرية كانت تقيم هنا قبل انتشار الإسلام. الواحة نفسها تقع على بعد 180 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من مدينة أغادير بالقرب من سلسلة جبال الأطلس الصغير. والطريق إلى الوادي هو بحد ذاته عرض فريد للطبيعة، فالمنفذ الوحيد هو من خلال طريق على امتداد سفوح الأطلس المتوسط الجرداء. (19-21)

عنّابة

عنّابة

مدينة أثرت في التاريخ الأوربي

مدينة عنّابة، الميناء الشرقي، هي ثالث أكبر مدينة في الجزائر؛ وتقع على بعد 620كم شرق الجزائر العاصمة. وهي مركز صناعي وبحري هام. والفينيقيون أول من سكنها وسمّوها هيبو ريجيوس، وكانت متحالفة مع قرطاج. وكانت هيبو ريجيوس ملاذا للملوك النوميديين حتى أصبحت مستعمرة رومانية في 46 ق.م، بعد ضم نوميديا للقيصر الروماني. وأزدهرت هيبو ريجيوس تجاريا تحت الرومان، كما أصبحت أيضا مركزا للمسيحية حتى خرّبت خلال القرن الخامس الميلادي. وعنّابة موطن أوريليوس أوغسطينس الشهير، أوغسطين من هيبو ريجيوس، أو القديس أوغسطين (توفي في 430م). وكان واحدا من أهم الشخصيات فى هذه المدينة القديمة، وساهم كثيرا في تطور المسيحية الغربية، فهو يعتبر أحد الآباء الكنسيين، وقديس وراع للنحلة الأوغسطينية الدينية. ولكن هناك من يرى أنه كان ذا آراء منحرفة.(23)

مشروع دونهوانغ الدولي

مشروع دونهوانغ الدولي

جمع كنوز طريق الحرير على الانترنت

قبل أكثر من ألف سنة دفع الرهبان البوذيون وأتباعهم مالا من أجل حفر مئات المعابد في الكهوف على واجهة الحافات الجبلية قرب دونهوانغ، وهي مدينة فيها حامية عسكرية عند ملتقى الفروع الشمالية والجنوبية لطريق الحرير وحيث يبدأ القسم النهائي من الرحلة الشاقة إلى العاصمة الصينية. وقد بقي الموقع مجهولا ومهملا حتى سنة 1900، حيث اكتشف راهب صيني كهفا سرّيا، ومختوما مليئا بالمخطوطات القديمة، والوثائق المطبوعة ورسومات على الحرير.(25-27)

قلعة روهتاس (باكستان)

قلعة روهتاس (باكستان)

نصب تاريخي وعمل معماري رائع

تقع قلعة روهتاس حوالي 109 كم من روالبندي، وحوالي 6كم جنوب غرب مدينة دينا. وهي قطعة فنية رائعة تعكس ذوقا عمرانيا رفيعا لدى المسلمين الذين فتحوا المنطقة. والقلعة العملاقة مبنية على جرف صخري حاد مطل على نهر كاهان، وأسوارها محصنة من الجهة الشمالية الغربية بالنهر، وبالتلال العالية من جهتي الشرق والجنوب. والقلعة هي واحدة من أروع الآثار التاريخية في باكستان. وقد بناها الحاكم الأفغاني شير شاه سوري، بين 1540 و1547م. وقد قدّر شير شاه سوري الأهمية الإستراتيجية لروهتاس، فأمر ببناء القلعة. وقام "الغاخار" الذين عاشوا حول روهتاس بإقناع الناس بعدم السماح بتزويد المواد الخام، مثل الطوب والحجارة وما إلى ذلك، إلى بناة القلعة. (29-31)

ألمآتا

ألمآتا

جنّة الأشجار والتفاحة رمز البلاد

لحظة خروجك من مطارها الدولي تفاجئك مدينة ألمآتا، والتي تعني "جنّة التفاح"، بأشجارها الكبيرة العالية المنتشرة على جنبات طرقها الواسعة، وتشعر أنك ضمن غابة غرست منذ أكثر من 150 عاما. وقد كانت ألمآتا في السابق عاصمة جمهورية كازاخستان ولكن تم في عام 1997 تحويل العاصمة إلى مدينة أستانا في منتصف البلاد. ومن الجدير بالذكر أن كازاخستان هي تاسع أكبر دول العالم من حيث المساحة، والتفاحة رمز الدولة. زرت ألمآتا بدعوة من منظمي معرض كازاخستان الدولي للسفر وذلك في نهاية شهر أبريل/نيسان 2007، وهذه هي زيارتي الأولى إلى إحدى جمهوريات آسيا الوسطى. وفي الواقع أن ما كنت متوقعا أن أراه بدا مختلفا عن واقع المدينة وطبيعة أهلها.(33-35)

نيبال

نيبال

مملكة الجبال والجمال

من الطبيعي أن يحلم عاشق السياحة والترحال بزيارة الهند والصين، بل وآسيا عموماً حيث عبق التاريخ ومجد الحضارات وتنوع الثقافات وأصالة الشعوب وجمال الطبيعة وشموخ الجبال واعتدال المناخ، وأيضا التقدم التكنولوجي. وقد فعلنا ذلك، والفضل في ذلك يرجع إلى معونة الدكتور رامبهاكتا تاكور، سفير النيبال بالقاهرة، وخضنا بعض الأخطار والمغامرات لكي نشاهد ونصور ونشعر بالمكان وشعبه الطيب، ونصف بالكلمة والصورة رحلتنا السياحية إلى دولة تقع ما بين شمال الهند وجنوب الصين، حباها الله تعالى بطبيعة خلابة ومقومات سياحية مذهلة وجذابة، إنها مملكة الجبال والجمال: نيبال.(37-43)

بويرتو لا كروز في فنزويلا

بويرتو لا كروز في فنزويلا

ملعب للسيّاح

إلتفت إلي صديقي الذي تعرّفت عليه حديثا ونحن ننـزل من الطائرة في مطار برشلونة، بوابة الوصول إلى بويرتو لا كروز، أحد أكبر المنتجعات في فنزويلا. "أنا لا أصدق! في ساعات قليلة، الخضرة والحرارة حلا محل البرد والثلوج." لم أكن مصغيا، فقد كنت منتشيا بنسيم منتصف النهار، ولكن كنت في داخلي أشعر بالقلق بعض الشيء. "أتمنى لو كنّا على الشاطئ، ففي الوقت الذي نخرج فيه من المطار ونصل إلى الغرف، سيكون النهار قد انقضى." كنت أفكّر بمطارات وفنادق أخرى يضيع فيها الكثير من الوقت في الشكليات البيروقراطية.(45-49)

برلين

برلين

عالم آخر!

برلين عالم آخر! وهذا صحيح في أكثر من جانب، فإعادة توحيد ألمانيا قد أنهت عزلة برلين الغربية، وهكذا أصبحت برلين مثالا للإندماج الأوروبي. وليس هناك مكان آخر يظهر فيه التباين الواضح بين أوروبا الشرقية والغربية، على الرغم من القرب بينهما. وقلب برلين عمره الآن مجرد عشر سنوات، ونشأ من لا شئ، وبالضبط عند نقطة كانت في الماضي موضع التقاء الحدود بين عالمين متباينين بكل المقاييس المتصورة. قريتان أصبحتا عاصمة عالمية من المستحسن أن نضع في إعتبارنا أنه حتى برلين التاريخية تختلف عن سائر المدن الأوروبية. في كولن، ميونيخ وهامبورغ، هناك مراكز تطورت منها المدن في شكل دوائر متحدة المركز. من ناحية أخرى، تشكلت برلين من العديد من القرى الصغيرة التي نمت معا، و لم يكن مواطنو برلين يعتبرون أنفسهم جزءا من المدينة بأسرها ولكن سكان الحي الذي يسكنونه. وتاريخ المدينة الواقعة على السبري بدأت في سنة 1307م عندما قامت القريتان برلين وكولن - وكولن هي الأكبر من في ذلك الوقت، ببناء مبنى للبلدية مشترك بينهما. ومع ذلك، استغرق الأمر 350 سنة أخرى كي يكتسب المكان أهمية جديدة. (51-55)

برلين تسعى إلى المزيد

برلين تسعى إلى المزيد

من سياحة المؤتمرات

تجمع برلين بين كونها مدينة سياحية من الدرجة الأولى وبين كونها مركزا مثاليا لعقد المؤتمرات والإجتماعات. وهذا ما شاهدته عند مشاركتي في مؤتمر (مكان الإجتماعات برلين)، والذي نظّم من قبل "مركز برلين للمؤتمرات" بالفترة ما بين 14و18 يونيو/حزيران 2007 وبمشاركة 96 منظما دوليا للمؤتمرات والمعارض ومجموعة من الصحفيين والإعلاميين المتخصصين في مجال سياحة الإستمتاع وسياحة المؤتمرات . هذه هي زيارتي الرابعة إلى برلين ولكني أعتبرها الأولى حيث كانت زياراتي الثلاث السابقة للمشاركة في معرض برلين الدولي، وكنت في جميعها مشغولا بالمؤتمر. أما هذه الزيارة فهي مختلفة جدا، حيث أوقعتني المدينة في غرامها، فبدأت أعشقها وأهلها الذين يفتخرون بمدينتهم بقولهم "أنا برليني". الجولة في برلين امتدت إلى أربعة أيام وكان البرنامج مكثّفا وسعى المنظمون إلى إعطائنا فكرة متكاملة عن مدينة برلين وما يمكن أن تقدمه لمنظمي المؤتمرات والمعارض أو للسياح. (57)

براغ

براغ

نزهة عبر القرون

هذه هي "مدينة المائة برج كنسي" والتي سرعان ما أصبحت واحدة من الوجهات السياحية الأكثر استقبالا للسياح في أوروبا، وليس هذا عجيبا. لقد كانت تقريبا بمأمن خلال الحرب العالمية الثانية. وقد تطورت براغ تدريجيا وبشكل طبيعي خلال أكثر من 1,000 سنة، مما أدى إلى تكوين مجموعة من الإنجازات المعمارية المذهلة والتي تتراوح ما بين الطراز الغوطي والحداثة. ولذا فإن المشي خلال القسم التاريخي للمدينة هو أقرب ما يكون إلى نزهة عبر القرون. درة التاج وأكثر المواقع التاريخية استقبالا للزوار هي قلعة براغ، التي ترتفع بشكل مهيب من التل المطل على المدينة. وقد بنيت في القرن الثاني عشر، وهي مقر رئيس الجمهورية، والمقر التاريخي لملوك بوهيميا، واشتهرت بأنها أكبر قلعة في العالم.(59-61)

سوق سفر الرفاهية

سوق سفر الرفاهية

سوق سفر الرفاهية هو معرض عام موعده الثابت يكون في حزيران من كل عام في لندن بقاعة أوليمبيا للمعارض. أغلب المنتجعات الراقية جدا، والشركات المتخصصة بوجهات السفر من الدرجة الأولى، وفنادق 5 نجوم ومنظمي رحلات الترف، يغتنم هذه الفرصة لتقديم العطلات الأفضل والفريدة في جميع أنحاء العالم. وسنذكر قليلا من الأجنحة التي بلغ عددها ما يقرب من 200 جناح، فهناك شركة الخطوط الجوية البريطانية، وكانت تعرض النادي العالمي الجديد الذي يشمل مقاعد مسطحة لدرجة رجال الأعمال، كما كان هناك عدد من مشغّلي الطائرات النفاثة الخاصة الذين كانوا متحمسين للتحدث عن طريقة السفر المقصورة على النخبة. وأما شركات رحلات الترف البحرية المتخصصة فقد شملت سيلفيرسيا والكريستال. وكانت إفريقيا وآسيا والهند ممثلة تمثيلا جيدا وأدت فرق منها رقصات شعبية على مسرح المعرض. (63)

إزدهار في البوسنة والهرسك

إزدهار في البوسنة والهرسك

سياحة البيئة في البلقان

شهد الخامس والعشرون من آذار/مارس 2007 أول رحلة تجارية من لندن إلى سراييفو منذ انتهاء الحرب الأهلية المريرة في البوسنة والهرسك في عام 1995. وهذا يجعلها آخر مدينة أوربية تقيم خطا جويا مباشرا مع بريطانيا. كان جو الرحلة الإفتتاحية متفائلا. ومن بين الذين كانوا على متن الطائرة مارين نيل الرجل المخضرم في هيئة الإذاعة البريطانية والمعروف في تغطية الحرب. وهو يرتدي بدلته البيضاء. ومن الجيل الأصغر منه، السفير البريطاني ماثيو رايكروفت، وقد جلس خلفه بقليل. ولكنه لم يكن مجرد احتفال للأعيان، فعضو طاقم الطائرة اندرو غوسلنغ كان فخورا بشكل خاص لأنه وفق للإنضمام إلى هذه الرحلة الأولى، وقال "لقد انتظرتها طويلا وأردت أن أكون جزءا منها". (65-73)

Back to top Copyright © A S Shakiry and TCPH Ltd.
TCPH Ltd
Islamic Tourism
Unit 2B, 2nd Floor
289 Cricklewood Broadway
London NW2 6NX, UK
Tel: +44 (0) 20 8452 5244
Fax: +44 (0) 20 8452 5388
post@islamictourism.com

itmlondon@tcph.org


Fatal error: Uncaught Error: Call to undefined function mysql_query() in /homepages/1/d97306451/htdocs/islamictourism.com/Arabic_Articles/mag_menu.php:5 Stack trace: #0 /homepages/1/d97306451/htdocs/islamictourism.com/Arabic_Articles/Mags.php(192): include() #1 {main} thrown in /homepages/1/d97306451/htdocs/islamictourism.com/Arabic_Articles/mag_menu.php on line 5