Français       Español           عربي             Deutsch         English   

       الصفحة الرئيسية

عدد زوار الموقع
30
31
32
33
34
35
36
37
رقم الأسبوع
Month Week No Count
Sep 37 19,225
Sep 36 94,832
Aug 35 72,361
Aug 34 68,001
Aug 33 80,094
Aug 32 116,623
Jul 31 82,611
Jul 30 106,665
حساب لسنة 2005 179,622
حساب لسنة 2006 834,966
حساب لسنة 2007 2,763,348
حساب لسنة 2008 3,538,752
حساب لسنة 2009 3,440,490
حساب لسنة 2010 2,613,569
حساب لسنة 2011 4,048,051
حساب لسنة 2012 2,565,197
حساب لسنة 2013 4,287,035
حساب لسنة 2014 4,252,708
حساب لسنة 2015 4,940,501
حساب لسنة 2016 5,911,066
حساب لسنة 2017 4,927,413
حساب لسنة 2018 3,573,293
المجموع
أنقر لإحصائيات زوار صفحة البلد لعام 2008
نسخة PDF
47,868,510

View World Tourism Exhibitions








العدد 33
 

        
     
كلمة التحرير

كلمة التحرير

السياحة الإسلامية: قضية إيمان

هناك الكثير من المشتركات ما بين الإيمان والفكر. ولكن هناك فرق بين رجل الإيمان (مثلا القديس أو النبي) والمفكر العادي. لا يمكن لرجل الإيمان الشك في إيمانه وإلا فإنه سيخسر جوهر مهمته ورؤيته. ولكن يمكن ذلك للمفكر. ومن الجدير أن نتأمل في هذه الفكرة. لقد عشنا قبل أيام موسما طيبا تم فيه الحج الإسلامي وما يرتبط به من عيد (عيد الأضحى)، وكذلك عيد ميلاد السيد المسيح (ع) لدى المسيحيين. ونجد في كلتا الديانتين شخصيات ذات صفات نادرة، لها رؤية واضحة ورسالة بينة. (1)

إقرأ في هذا العدد

إقرأ في هذا العدد

مجلة السياحة الإسلامية إنكليزية / عربية • صدرت في أيلول / سبتمبر 2001 كمجلة فصلية، وأصبحت منذ العدد التاسع، بتاريخ كانون الثاني / يناير 2004 تصدر كل شهرين. فرنسية / عربية • صدرت منذ العدد 12، بتاريخ تموز / يوليو 2004. إسبانية / عربية • صدرت منذ العدد 15، بتاريخ كانون الثاني / يناير 2005. ألمانية / عربية • صدرت منذ العدد 21، بتاريخ كانزن الثاني / يناير 2006. (3)

آفاق السياحة الإسلامية

آفاق السياحة الإسلامية

الفيزة السياحيّة في عصر العولمة

بمناسبة منحي إسم شيخ الرحالة ونيلي درع المهاجر العراقي من قبل السيد حسين الطحان محافظ بغداد، في إحتفال مهيب لتكريم المهاجرين العراقيين الذي نظمته رابطة رحالة ومغتربي العراق، أخذتني هذه الجائزة إلى الماضي البعيد الذي عشته عبر أسفاري والتي تبدأ بالحصول على الجواز وموافقات السفر والفيزة. أهدي مقالي هذا لكل من حصل على الفيزة أو رفضت فيزته ولمن سعد بالفيزة ولمن حرم منها. ولابد أن هناك قصة وراء كل فيزة، تعددت ألوانها وأسماءها وأشكالها تعدد الألوان التي تجاوزت الملايين ودخلت في خانات البلايين، حسب آخر تقارير لمنتجي التلفزيونات ذات التوصيف العالي.(5)

السعودية

السعودية

تتطلع لآفاق سياحية جديدة

قمت مؤخرا بزيارة المملكة العربية السعوية تلبية لدعوة السيد محمد بن نواف آل سعود سفير المملكة في لندن وذلك من أجل زيارة المواقع السياحية الأثرية والحضارية والطبيعية هناك. وكنت ضمن وفد بريطاني من الكتاب والإعلاميين السياحيين يتألف من سبعة أشخاص، وهم السيدات والسادة: السير ألن مونرو من غرفة التجارة العربية البريطانية والسفير البريطاني السابق في المملكة السعودية ورئيس جمعية الصداقة السعودية البريطانية حالياً، السيد جوين وليامز الرئيس التنفيذي أيستيدفود الدولية، السيدة كاث اركيهرت المحررة الخاصة بالاسفار في مجلة التايمز، السيد بيتر ساندرز مصور، السيد مارك ستراتون كاتب رحلات ومصور، الآنسة كارين مرعي محررة في مجلة ميد، والسيدة أونس تومسون من جمعية الصداقة السعودية البريطانية، وعبد الصاحب الشاكري الناشر لمجلة السياحة الإسلامية. (7-21)

المؤتمر 41 لفدرالية وكالات الأسفار العالمية

المؤتمر 41 لفدرالية وكالات الأسفار العالمية

يقام في الدار البيضاء

احتضنت مدينة الدار البيضاء، وهي أهم مركز لسياحة رجال الأعمال عموما ولسياحة المؤتمرات خصوصا، المؤتمر 41 للفدرالية الدولية لوكالات الأسفار (UFTAA) تحت شعار«وكالات أسفار مسؤولة، لسياحة مسؤولة»، وبتنظيم مشترك بين الفدرالية والجمعية الجهوية لوكالات الأسفار للدار البيضاء. هذا الملتقى الدولي الذي جرت فعالياته بين 16 و19 نوفمبر/ تشرين الثاني شهد حضور حوالي 200 ممثل عن الجمعيات المهنية لعالم الأسفار من 37 بلدا، وتم برعاية خاصة من العاهل المغربي وبحضور كبير لأهم الشخصيات المهنية و العمومية المغربية والدولية، على رأسهم الوزير المغربي للسياحة، محمد بوسعيد، الذي افتتح أشغال هذا المؤتمر الدولي بكلمة أبرز فيها العناية الخاصة التي توليها الحكومة لهذا القطاع الأساسي في صناعة السياحة التي هي من أهم أولويات المغرب لما لها من فوائد تنموية اقتصادية واجتماعية. (23-25)

الدول الأفريقية

الدول الأفريقية

حريصة على تعزيز المواقع الإسلامية

حرصت البلدان الإفريقية فى سوق السفر العالمي لهذا العام على ترويج المواقع الإسلامية وتطوير سوق السياحة الإسلامية. وقد عقد سوق السفر العالمي في لندن في مركز إكسل للمعارض في تشرين الثاني/نوفمبر من الثاني عشر إلى الخامس عشر، وهو مناسبة سنوية تقام لمدة أربعة أيام ، وتوفر فرصة للعاملين في القطاع السياحي للقاء وتبادل الآراء والتفاوض وعقد الصفقات التجارية. شارك في المعرض هذا العام 5402 عارضا من أكثر من 200 وجهة من مناطق وبلدان مختلفة وكانت هذه الدورة أكبر من سابقاتها. أكثرية السكان في العديد من البلدان الإفريقية هم من المسلمين، وهناك حساسية لثقافة المسلمين وزيارة أضرحة الأولياء أو التركيز على المواقع التاريخية الإسلامية. (29-33)

الطريق إلى الحلفاية

الطريق إلى الحلفاية

رحلة في أهوار العمارة

مدينة ميسان أو(العمارة)، تلك المدينة السومرية الواقعة جنوب العراق، والغافية بكل حنو على نهر دجلة الخالد، جاءت تسميتها من الآرامية (مي أسن) ومعناها (مياه المستنقعات). ويعيش في المدينة المسيحيون والصابئة المندائيون، جنبا إلى جنب مع إخوانهم المسلمين، حيث يشاركونهم أفراحهم وأحزانهم بل وحتى في مناسباتهم الدينية. وهي المدينة التي خرج منها المثقفون، الأدباء، والشعراء، والفنانون العراقيون، والتي تصدّر أفضل أنواع السمك والطيور، إلى أنحاء العراق. من هذه المدينة، بدأت رحلتنا نحو الحلفاية وهورها.(35-41)

الخط العربي

الخط العربي

يتألق على أبراج الكنائس في أسبانيا

قد يستغرب الزائر والسائح عند تعرّفه على الأماكن الأثرية في أسبانيا أن يلاحظ وجود خطوط عربية وزخارف إسلامية لا زالت تزين الكنائس والقصور المسيحية خاصة الأبراج. و نجد هذه الظاهرة منتشرة اليوم في أغلب العمارات القديمة، ولكن الأغرب من ذلك هو وجود "لاإله إلا الله محمد رسول الله" مكتوبة على أحد أبراج الكنائس. إذن تعالوا معي نحث الخطى في رحلة سياحية ممتعة لزيارة هذه الأماكن الأثرية الجميلة ولنرى عملياً الكتابات العربية ولنحدد أماكنها وأسمائها. (43-45)

فاراديرو

فاراديرو

مصدر العملة الأجنبية في كوبا

"مرحبا بكم في فاراديرو! أنه منتجع جميل ولكنه ليس كوبا. السياح الذين تراهم هنا هم أكثر من الكوبيين. إنها فقط مكان رائع للسياح". هذا ما أوضحته لنا مرشدتنا الشابة الكوبية عندما بدأت بإعطائنا لمحة عامة عن فاراديرو. وكانت كلماتها تتحدث بأكثر مما تضمه مجلدات من قصص الصحافيين، وهي تلخص ما يفكر به الكوبيون المحليون في فاراديرو- وهو أهم موقع للجذب السياحي في البلد.(47-51)

هيستنغز

هيستنغز

المقاطعة التي جرت فيها واقعة 1066

ديريك مكغرورتي تربط الطرق السريعة بين لندن وبرايتون والدوفر مما زاد في إزدهارها الاقتصادي. ومع ذلك، فإن الأرض الواقعة بين هذه المدن تحتفظ بمواقع تاريخية للاحداث التي أثّرت في مستقبل انكلترا. وفي ريفها الواسع هناك العديد من القصور الفخمة التي تفتح أمام الجمهور في الصيف وكذلك الجرفات العالية البيضاء المثيرة المحمية من قبل المؤسسة الوطنية. وبسبب قربه من فرنسا فإن الجنوب الشرقي لانكلترا كان معرضا إلى الغزوات، وإثنان منها كانا ناجحين! وهناك منطقة حول هيستنغز أطلق عليها إسم " مقاطعة 1066". ولهذه التسمية قصة. (53)

سوق السفر

سوق السفر

مادي 2007

مادي الذي أقيم في الفترة ما بين السادس والثامن من تشرين الثاني/نوفمبر 2007 في براغ، واحد من أكبر المعارض الدولية في أوروبا الشرقية، وهو مؤشر للإزدهار في سوق أوروبا الشرقية. اللافت في دورة هذا العام هو أن العديد من منظمي الجولات في أوروبا الشرقية - والمدركين لأهمية السوق النامية، قد شاركوا في المعرض. وأكثر مما هو عليه الحال في أوروبا الغربية، فإن البلدان العربية تعتبر من المناطق الغرائبية ولذا تحظى بأقصى اهتمام السوق. وانعكس هذا في الاهتمام الكبير في مجلتنا وجناحنا. ونظرا لكونها المجلة العربية في المعرض وواحدة من ثلاث عارضين يمثلون العالم العربي والإسلامي، فقد كنا منهمكين في العمل طوال الوقت، وكان علي الإجابة على الأسئلة الكثيرة حول مجلتنا ومفهوم السياحة الإسلامية. وقوبل موقعنا، بلغاته الخمس، باهتمام كبير. ومن بين الدول العارضة، وبخاصة البلدان الغرائبية، مثل الجمهورية الدومينيكية والمكسيك فقد جذبتا انتباه الوافدين. ومع ذلك، فان أغلبية العارضين كانت من الجمهورية التشيكية. أكبر العروض كانت من النمسا، كرواتيا، والمناطق الإيطالية بوليا، لغنانون والدولوميت. (55)

معرض الحوافز

معرض الحوافز

والمؤتمرات الآسيوي

أقيم في العاصمة التايلندية بانكوك بالفترة بين 23-25 تشرين الأول/ أكتوبر 2007 معرض ومؤتمر الحوافز والمؤتمرات، بحضور أكثر من 1800 مشارك من منظمي المعارض والإجتماعات والمؤتمرات والصحفيين من منطقة آسيا باسيفيك ومن 60 دولة وبزيادة 42% عن العام السابق. تخلل المعرض في دورته 15 والمؤتمر في دورته 10 العديد من اللقاءات الصحفية لمكاتب ترويج المؤتمرات في كل من تايوان وكوريا وفيتنام وماليزيا واليابان وبروناي حيث عرضوا على الصحفيين المشاركين بالمؤتمر إمكانيات دولهم لإستضافة المؤتمرات والتسهيلات المتوفرة لديهم، كما تطرقوا إلى ذكر ما تحفل به بلدانهم كوجهات سياحية. وتحدث ممثلون عن مطار بانكوك الدولي الجديد وعن إمكانيات بانكوك في إستضافة المؤتمرات. (26)

آيرلندا

آيرلندا

منحدرات موهر الصخرية حيث الأمواج تلتهم الأرض

عندما يقترب المرء من منحدرات موهر الصخرية، فإنه يمر عبر منطقة تتكون من كهوف وشقوق، تختفي فيها الأنهار لتعود إلى الظهور فجأة في مكان ما آخر. ثم يقف المرء فجأة أمام هاوية لها انحدار حاد لسطح متآكل يغمره رذاذ البحر الذي تنشره الريح. ويبدو كما لو أن الأمواج قد بلعت الأرض، وهذا ما جعل قوم السلتية يعتقدون أن هذه هي نهاية العالم. منحدرات موهر هي أهم نقاط الجذب السياحي في آيرلندا. يزورها كل عام ما يقرب من مليون زائر يأتون إلى حواف المنحدرات التي تآكلت بسبب الأمواج القوية على مر الزمن. تمتد المنحدرات من الرأس المعلق إلى الرأس البحري في دولن، أي حوالي 8 كيلومترات فى البحر و بارتفاع 200 مترا. (57-59)

السلام من خلال السياحة

السلام من خلال السياحة

حلقة دراسية في لوفادرين (هولندا)

لقد دعيت مجلة السياحة الإسلامية إلى المساهمة في الحلقه الدراسية التي أجرتها جامعة (سي. أج. أن) الهولندية في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر في لوفاردين. وقد عرض ممثل السياحة الإسلامية فكرة المجلة وأهدافها لجمهور الحاضرين. وبعد الحلقة الدراسية تم تنصيب الدكتور عمر مفكر باعتباره أول محاضر عن "السياحة من أجل السلام". ويدرس الطلاب في الجامعة المذكورة الدولية السياحة وإدارة الضيافة. وللجامعة فروع في قطر، وجنوب إفريقيا وتايلند. (20)

القنوات

القنوات

علامة ثقافية لباكستان الزراعية

إن باكستان هي أساسا بلد زراعي وأرض ذات تنوع استثنائي بيئيا، وبيولوجيا وثقافيا، فهناك خط مكران الساحلي مع شواطئه الجميلة، وصحاري ثار وكلستان حيث توجد حيوانات ونباتات نادرة، وكذلك الأراضي الخصبة في السند وسهول البنجاب والمناطق الشمالية التي تضم أعلى ثاني قمة في العالم في جبال الهيملايا هي ك-2. وهناك أيضا بعض أكبر الأنهار الجليدية خارج المنطقة القطبية. (63-65)

شانغري-لا: عودة ثالثة

شانغري-لا: عودة ثالثة

الجنة الخفية

هل هذا حقا هو عالم شانغري- لا الأسطوري؟ يمكن أن تواجه صعوبة في اقناع مزارع مسن وهو يحصد حقله مدة 12 ساعة في اليوم، ولكن المسؤولين في المدينة جريئين بما يكفي لاعادة تسمية الطريق الرئيسي شانغري- لا. ومجموعة فنادق شانغري- لا مزدهرة في المنطقة، وهي لا تفعل ذلك إلا إذا علمت بأن هناك مسافرون في الأفق. جئت إلى هنا لمعرفة ماذا وراء الأمر، وغادرت مزودا بالاستنتاج أنه عالم حقيقي وليس خيالا كما سيأتي الحديث. أولا، قليلا من الجغرافيا. لي جيانغ بعيدة عن طريق السياح المعتاد، وتقع فى مقاطعة يوننان فى جنوب غرب الصين. ورحلة يوم بالسيارة جنوبا توصلك إلى المثلث الذهبي المكوّن من بورما ولاوس وتايلند. ورحلة يوم شمالا توصلك إلى التبت. (67-73)

Back to top Copyright © A S Shakiry and TCPH Ltd.
TCPH Ltd
Islamic Tourism
Unit 2B, 2nd Floor
289 Cricklewood Broadway
London NW2 6NX, UK
Tel: +44 (0) 20 8452 5244
Fax: +44 (0) 20 8452 5388
post@islamictourism.com

itmlondon@tcph.org


Fatal error: Uncaught Error: Call to undefined function mysql_query() in /homepages/1/d97306451/htdocs/islamictourism.com/Arabic_Articles/mag_menu.php:5 Stack trace: #0 /homepages/1/d97306451/htdocs/islamictourism.com/Arabic_Articles/Mags.php(192): include() #1 {main} thrown in /homepages/1/d97306451/htdocs/islamictourism.com/Arabic_Articles/mag_menu.php on line 5