Français       Español           عربي             Deutsch         English   

       الصفحة الرئيسية

عدد زوار الموقع
30
31
32
33
34
35
36
37
رقم الأسبوع
Month Week No Count
Sep 37 19,225
Sep 36 94,832
Aug 35 72,361
Aug 34 68,001
Aug 33 80,094
Aug 32 116,623
Jul 31 82,611
Jul 30 106,665
حساب لسنة 2005 179,622
حساب لسنة 2006 834,966
حساب لسنة 2007 2,763,348
حساب لسنة 2008 3,538,752
حساب لسنة 2009 3,440,490
حساب لسنة 2010 2,613,569
حساب لسنة 2011 4,048,051
حساب لسنة 2012 2,565,197
حساب لسنة 2013 4,287,035
حساب لسنة 2014 4,252,708
حساب لسنة 2015 4,940,501
حساب لسنة 2016 5,911,066
حساب لسنة 2017 4,927,413
حساب لسنة 2018 3,573,293
المجموع
أنقر لإحصائيات زوار صفحة البلد لعام 2008
نسخة PDF
47,868,510

View World Tourism Exhibitions








العدد 38
 

        
     
كلمة التحرير

كلمة التحرير

في الطريق إلى مكة المكرمة

من السمات البارزة لمكة المكرّمة (والكعبة المشرّفة) هو أنها تمثل الإتجاه والنقطة المحددة التي يتوجه نحوها كل المسلمين في صلواتهم. وهي أيضا، تحدد اتجاه حياتهم كلّها. ويسعى المسلم في حياته كلها للوصول إلى مكة المكرّمة. وقد تكون لديه الإمكانيات المادية والصحية فتتحقق أمنيته، وقد لا يمكنه ذلك في حال عدم توفرها. ولكن حتى عندما لا يتحقق له ذلك، فهو دائما يضم جوانحه على الدعاء بأن يرزقه الله تعالى حج بيته الحرام، أو أن يرزقه فضل وثواب الحجاج. (01)

آفاق السياحة الإسلامية

آفاق السياحة الإسلامية

زيارة المقابر سياحة المتاحف المفتوحة

إنه عنوان غريب لموضوع غريب يدعو إلى الدهشة والتساؤل! وقبل البدء في قراءته، أرجو من القارئ الكريم أن يتوقف ويتناول ورقة وقلما ويدوّن ما يدور في ذهنه من خواطر يثيرها عنوان هذا المقال. هل أنت جاهز لخوضه!! نبدأ هذا الموضوع من علاقة القبور بالتاريخ الإنساني، حيث أن البشرية عندما تبحث عن تاريخها والحضارات التي مرت عبر العصور فإنها غالباً ما تجد الأرقام الطينية أو الحجرية أو المخطوطات والأختام، وأدوات ومقتنيات ولوازم الحياة المختلفة التي كانت تستعمل وقت ذاك، قريبة من القبور والمدافن، وأحياناً كثيرة داخلها، حسب الثقافة والعادات السائدة لمختلف الشعوب، والحضارات التي تعاقبت عليها.(05)

الرومان يحتلون جرش مرة ثانية

الرومان يحتلون جرش مرة ثانية

يوفر ستيلان ليند لجحافل السياح التعرف عن كثب على الجيوش الرومانية في مكان يجسد حقا الأثر الكبير لامبراطورية الرومانية على الأراضي التي تبعد كثيرا عن الأرض التي خرج منها القادة الرومانيون وغيرهم. ليند، هو صيدلي متقاعد سويدي مفتون بالرومان، ذهب لزيارة شقيقته في الأردن في عام 1998 فصمم على جعل أطلال جرش الأردنية، التي تعتبر أفضل واحدة من اتحاد المدن الرومانية العشرة المحافظ عليها إلى اليوم، المكان المثالي لإقامة عرض يجسّد حضارة تركت آثار عظمتها على الشرق الأوسط. (76)

احتفالية عيد الغديرِ في مدينة النجف

احتفالية عيد الغديرِ في مدينة النجف

كرنفال للفرح يتجدد كل عام

لعل ما يميز الدين الإسلامي عن غيره من الأديان، هو كثرة الاحتفالات التي يقيمها أبناؤه، والمناسبات التي يحتفون بها، والتي قد تختلف، تبعا لاختلاف المذاهب، والقوميات، والأعراق. وربما السبب الرئيسي في ذلك، هو وفاء المسلمين لتاريخهم وتراثهم الديني، وتوزع مراقد أهل بيت النبي (صلى الله عليه وآله) والأئمة والأولياء والصالحين (رضي الله عنهم أجمعين)، في بلدان المسلمين المختلفة، بحيث صارت هذه المراقد رموزا خالدة، وعناوين للمناطق، التي تتواجد فيها. وإن حرص المسلمين على تتبع سيرة نبيهم وأئمتهم وأوليائهم، والاحتفال بذكراهم، هي التي أوجدت لديهم هذا الكم الهائل من الثراء الروحي، بحيث لا يخلو شهر من أشهر السنة، دون مرور مناسبة دينية أو تاريخية، سواء كانت مفرحة أو محزنة.(07-13)

اليمن

اليمن

وجهة سياحية من الصعب التفوّق عليها

رغم أن اليمن يفخر بما أطلقه عليه الرومان، وهو "عرب فيليكس" (الأرض العربية السعيدة)، فقد ناضل اليمن في الآونة الأخيرة بقوة من أجل الفوز بنصيبه من الإهتمام الذي يستحقه تراثه العريق من الحضارة العربية والذي يجري تجاهله غالبا من قبل أولئك الباحثين عن عناوين مثيرة. وعلى أية حال، فإن تعقّد الحياة الحقيقية لا يمكن أن تحتويه عناوين مكثّفة ومثيرة في وسائل الإعلام، وهو ما يتسبب في فقدان سياق الأمور فيتم بذلك حجب الحقيقة، واليمن ليست استثناءا هنا. وعلى الرغم من الصلة القديمة للبلاد مع اللغة العربية، وكونها "أرض القواميس"، فإن ما يصدق على اليمن الآن هو أن زيارتها مرة واحدة تعادل أكثر من ألف كلمة من التقارير الإخبارية. (17-23)

عمان

عمان

شعب مضياف وحياة هادئة

هناك أسباب كثيرة للسفر. لقد قمت بزيارة عمان في أواخر كانون الثاني/يناير، وكان بعض أسباب ذلك بساطة الحياة فيها والتي فتنتني لعدة سنوات، ربما لأنني أعرف القليل عنها، ولكن أيضا للغوص حول بعض جزرها المرجانية والتي دمر بعضها إعصار سابق وهي الآن تتجاوز ذلك. وكانون الثاني/يناير أيضا ليس من أشهر الحر. (25-35)

مقاطعة كيرالا الهندية

مقاطعة كيرالا الهندية

أرض حباها الله بخيراته

"كيرالا" اسم عربي إسلامي وهو "خيرالله" أطلقه التجّار العرب والمسلمون على المنطقة منذ أكثر من ألف عام، نظرا لما يتوفر في هذه الأرض من خيرات الله والمتمثلة في الأمطار وينابيع المياه النقية الغزيرة والخضرة الدائمة وما يتبعها من أشجار ونباتات مختلفة تغطي كافة أرجاء كيرالا، يضاف إلى ذلك الهواء النقي والطقس المعتدل.(37-39)

 لي-أون- سي (سيسكس-بريطانيا)

لي-أون- سي (سيسكس-بريطانيا)

قرية صيد السمك الراقية التي تعتز بتراثها

في نهاية حزيران/ يونيو قامت لي-أون- سي (لي التي تقع على البحر) في مقاطعة أسيكس بجنوب شرق إنكلترا بأفضل ما تقوم به دائما: وهو عرض تراثها، مع مهرجانها الشعبي. وكان المهرجان قد اقيم أقيم لأول مرة في حزيران/يونيو 1992 كجزء من اليوم الوطني للموسيقى. ودفع نجاحه إلى تكرار دوراته خلال سبعة عشر عاما الماضية، وفي كل مرة يكون أكبر وأفضل تنظيما من سابقه. (41-43)

مدريد

مدريد

مجرد ملكة رائعة أم جمال حقيقي أيضا؟

برشلونة، إشبيلية، فالنسيا، وقرطبة... "هناك العديد من النساء الجميلات في إسبانيا ولكن لا يوجد سوى ملكة واحدة". وهذا هو على الأقل ما يقوله المثل قديما. والواقع أن النقاش سيظل قائما على الأرجح لمائة سنة مقبلة حول ما هي أجمل مدينة إسبانية. ولكن فقط مدريد تمثل الطابع المحدد لإسبانيا الحديثة. ومنذ ترشيحها عاصمة للدولة في سنة 1556 لم تستطع أية مدينة أخرى أن تنافسها. (45-49)

أنقاض تاكسيلا الخضراء

أنقاض تاكسيلا الخضراء

أقدم موقع أثري في باكستان

تاكسيلا، المدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، موقع فريد من نوعه، ويقع على بعد ثلاثين كيلومترا غرب إسلام آباد، عاصمة باكستان. حكم التاكشاكيون تاكسيلا في العصر البرونزي كما يتضح من بعض اللقى من هذا الموقع. وقد أطلقوا عليها اسم "تاكشا سيلا" التي تعنى باللغة السنسكريتية "دولة الملك تاكشا". وكانت تاكسيلا تعرف أيضا باسم "مدينة الحجر" واحتلت مكانا مقدّسا في البوذية. ونظرا لكونها من العصور القديمة، فقد ورد ذكر تاكسيلا في كثير من اللغات مع اختلافات صوتية طفيفة، ولكنها كانت تعرف باسم "تاكسيلا" عند اليونانيين. (51-57)

معرض كيرالا السياحي

معرض كيرالا السياحي

تظافرت جهود القطاع الخاص والعام في مقاطعة كيرالا الهندية لإنجاح معرضها السياحي من خلال أمور عديدة منها التنظيم والمسؤولية المشتركة. تمثل التعاون الممتاز من خلال أمور عديدة منها توفير الإقامة من قبل الفنادق الخاصة لما يزيد عن 800 مشتر وصحفي نصفهم من دول العالم المختلفة لتشجيع السياحة الواردة والباقي من داخل الهند لتشجيع السياحة الداخلية. (59)

بودابست بعشرة دولارات في اليوم

بودابست بعشرة دولارات في اليوم

كون المرء مفلسا في بودابست (عاصمة هنغاريا) له حسناته أيضا. فابتداء، من المؤكد أنه يجعل اختياراتك أقل تعقيدا بكثير، ويسمح بمتسع من الوقت للتوقف وشم رائحة الطبيخ. لقد تمكنت، بسبب إهمالي، من فقدان كل ما حملته معي من العملة الصعبة وبطاقات الإئتمان في اليوم الأول من زيارتي. سأجنبكم ونفسي التفاصيل المحرجة. لقد كانت زوجتي مسافرة لبعض الأعمال التجارية في الولايات المتحدة في ذلك الوقت، ولم أرغب في جرّها إلى الموقف المقلق. (61-65)

هونغ كونغ

إن تعش فيها تعشقها

شرق آسيوي بنكهة الغرب الأوربي. تآلف متناغم ومتناثر على 260 جزيرة ومقاطعتين متاخمتين ليابسة جنوب الصين. جديدها عنوان للحداثة والمستقبل والتقدم، وقديمها يشهد على عمق وأصالة ثقافة الصين. تلك هي هونغ كونغ. وهونغ كونغ ليست مجرد مساحة 1100كم مربع في أطراف الصين، بقدر ما هي عنوان متقدم لها، بداية من المقاطعة الجديدة وكولون المتاخمتين للأراضي الصينية البلد الأم، وانتهاء بالجزر التابعة لهما والقابعة في بحر الصين الجنوبي، مثل: هونغ كونغ، لانتاو، لاما، بنغ تشاو، تشيونغ تشاو. إنها حقا بانوراما رائعة لرجال الأعمال والسيّاح. تخيل أن تعداد سكانها البالغ 6,90 مليون نسمة يستقبل 25,25 مليون سائح سنويا، نصفهم تقريباً من الصين، والنصف الآخر من كافة أرجاء العالم. وهي وإن كانت منطقة محدودة المساحة إلا إنها تختصر العالم. وبالتجربة، فإن كل من عاش فيها عشقها.(67-73)

Back to top Copyright © A S Shakiry and TCPH Ltd.
TCPH Ltd
Islamic Tourism
Unit 2B, 2nd Floor
289 Cricklewood Broadway
London NW2 6NX, UK
Tel: +44 (0) 20 8452 5244
Fax: +44 (0) 20 8452 5388
post@islamictourism.com

itmlondon@tcph.org


Fatal error: Uncaught Error: Call to undefined function mysql_query() in /homepages/1/d97306451/htdocs/islamictourism.com/Arabic_Articles/mag_menu.php:5 Stack trace: #0 /homepages/1/d97306451/htdocs/islamictourism.com/Arabic_Articles/Mags.php(192): include() #1 {main} thrown in /homepages/1/d97306451/htdocs/islamictourism.com/Arabic_Articles/mag_menu.php on line 5