Français       Español           عربي             Deutsch         English   

       الصفحة الرئيسية

View World Tourism Exhibitions

العدد 37  

حان الوقت لاكتشاف البيئة المحلية

    يقول المثل الإنكليزي إن "لكل غيمة باطن مشرق" أو كما يقول العرب "رب ضارة نافعة". المشاكل المالية الأخيرة، لا سيما في بريطانيا وأمريكا، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار البنزين ربما سيؤثران بشكل كبير على السياحة في جميع أنحاء العالم. غير أن السياحة قد تتمكن من تجاوز الأزمة عن طريق تغيير بعض اتجاهاتها، فقد تؤدي الأزمة إلى اكتشاف البيئة المحلية أو الإقليمية. وأتذكر وقتا في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات عندما كان البريطانيون يحلمون بأن "يكونوا على شاطئ البحر"، كما تقول أغنيتهم. وفي وقت لاحق، تغير الحلم فبدلا من الشاطئ البريطاني أصبح الشاطئ الإسباني ببحره وشمسه. لقد اختلفت التوقعات الآن، فالزيادة في مستوى المعيشة، والرحلات الجوية الرخيصة جعلا كل ذلك ممكنا. لقد أصبح السيّاح البريطانيون يسافرون إلى الخارج لأنه أرخص من الذهاب في عطلة من لندن إلى اسكتلندا، على سبيل المثال.

    كل هذا قد يتغير. ربما ليس لمدة طويلة بل إلى حين عودة الإنتعاش الاقتصادي مرة أخرى. ولكن قد تكون المدة طويلة بما يكفي لدفع السيّاح إلى اكتشاف الوجهات المحلية، تلك التي لا تكلّف الكثير من البنزين.

   أمضيت أنا وزوجتي أسبوعين من الإجازة الصيفية هذا العام في ويلز (ببريطانيا). وكانت فرصة جيدة للاسترخاء في قرية هادئة بجانب البحر. ذهبنا خلالها إلى مدينة أبيريستويث لزيارة المكتبة الوطنية لويلز. وقد دهشت برؤيتها، من حيث حجمها، وهندستها المعمارية، وموقعها، ومحتوياتها وأنشطتها. ويعكس المبنى (صمم في عام 1909) ثقة بالنفس، وتصريحا قويا عن الكيفية التي ترى فيها الأمة نفسها وتراثها. وهو مبنى حجري يقف بشكل مهيب على تل يطل على ابيريستويث بكاملها، وقد افتتح في عام 1937 من قبل الملك جورج السادس، والد الملكة الحالية.

    لقد أعجبت بالموظفين الذين رحبوا بي وحثّوني على الإطلاع على معرض الملابس المحلية لأهالي ويلز عبر القرون، وكذلك لرؤية بعض المخطوطات التي كانت معروضة. وكانوا جميعا على استعداد تام للمساعدة وشرح جوانب المكتبة المختلفة. وقد أخبروني أن هناك جولة سياحية أسبوعية للمكتبة تنظّم كل يوم اثنين في الساعة الحادية عشرة صباحا.

    وأنا واثق من أن هناك العديد من المكتبات والمتاحف والمتنزهات الوطنية، والمواقع الطبيعية، والقرى الصغيرة المحلية والبيئة المحيطة التي تحتاج إلى اكتشاف وأن المناخ الاقتصادي الحالي هو المحفّز الأشد على دفع السيّاح للتوجه إليها.

    وعلى صعيد آخر، فإن العالم الإسلامي يتمتع الآن ببركات شهر رمضان الكريم. وقد خصصنا مقالا في هذا العدد عن رمضان في الجزائر وأدعو الله تعالى أن يمن بالخير والبركة على جميع المسلمين في العالم وأن يجعل هذا الشهر الكريم شهر محبة وسلام، وأن يكون عيدهم عيدا سعيدا.

    وكما هو الحال دائما، أود التذكير بأن من دواعي سرورنا أن تصلنا من القراء الكرام تعليقاتهم وأفكارهم ومقترحاتهم. يرجى الكتابة إلى (post@islamictourism.com).

Back to top

Copyright © A S Shakiry and TCPH Ltd.

Back
   
  > 1 . مجلة الس...
  > 2 . مجلة الس...
  > 3 . ومسؤولية...
  > 4 . مجلة الس...
  > 5 . عام جديد ...
  > 6 . العراق ع...
  > 7 . آمال على ...
  > 8 . شمعتان ت...
  > 9 . التحديات...
  > 10 . مأساة قد ...
  > 11 . من قرأ ال...
  > 12 . السياحة: ...
  > 13 . ثلاث تحي...
  > 14 . السياحة ...
  > 15 . أصداء ال...
  > 16 . السياحة ...
  > 17 . احذروا م...
  > 18 . السياحة ...
  > 19 . وجهات جد...
  > 20 . أربع سنو...
  > 21 . السياحة ...
  > 22 . المسلمون...
  > 23 . واجب الم...
  > 24 . عالم جمي...
  > 25 . طائر الف...
  > 26 . أفكار عل...
  > 27 . فكرة الم...
  > 28 . سياحة تض...
  > 29 . ذكريات ا...
  > 30 . إلى كم ست...
  > 31 . نظرة شجا...
  > 32 . عودة ثان...
  > 33 . السياحة ...
  > 34 . السياحة ...
  > 35 . كتاب للس...
  > 36 . الرأي ال...
  > 37 . حان الوق...
  > 38 . في الطري...
  > 43 . انفلات ا...
  > 44 . الرئيس ب...
  > 45 . المعرض ا...
  > 46 . مدينة ال...
  > 47 . تأرجح ال...
  > 48 . ثلاثة في ...
  > 52 . Ramadan et tourisme
  > 53 .
  > 62 . صدقت الس...
  > 63 . اليوم ال...
  > 64 . الصحافة ...

 

 

 


Founded by Mr. A.S.Shakiry on 2011     -     Published by TCPH, London - U.K
TCPH Ltd
Islamic Tourism
Unit 2B, 2nd Floor
289 Cricklewood Broadway
London NW2 6NX, UK

Copyright © A S Shakiry and TCPH Ltd.
Tel: +44 (0) 20 8452 5244
Fax: +44 (0) 20 8452 5388
post@islamictourism.com